أظهرت بيانات مبكرة أن لقاح كورونا يخفض انتقال العدوى بين الأشخاص الذين حصلوا على اللقاح، إذ انخفضت حالات الدخول إلى المستشفيات بشكل ملحوظ عما كانت عليه في الموجة الأولى من الوباء.

قال مات هانكوك أن حملات التطعيم في بريطانيا تهدف إلى تلقي جميع البالغين الجرعة الأولى من المطعوم بحلول نهاية حزيران. ومن المقرر أن يعقد رئيس الوزراء البريطاني اجتماعاً نهائياً لوضع اللمسات الأخيرة على تفاصيل إنهاء الإغلاق في إنجلترا بعد ظهر يوم الاثنين المقبل.

وإلى الآن تتمتع الدول المفوضة في المملكة المتحدة بالقدرة على وضع قيودها الخاصة، وتتحرك بسرعات مختلفة كما يلي:

  • اسكتلندا: تأمل الحكومة في التخلص من الإغلاق الأسبوع المقبل.
  • ويلز: أعلن الوزير الأول مارك دراكفورد أن ما يصل إلى أربعة أشخاص من أسرتين مختلفتين يمكنهم ممارسة التمارين في الهواء الطلق معاً اعتباراً من يوم السبت، وقال أنه يأمل أن ينتهي شرط البقاء في المنزل في غضون ثلاثة أسابيع.
  • إيرلندا الشمالية: قال وزير الصحة أن هناك احتمال تخفيف القيود في الوقت المناسب.

وقد قرر وزير الصحة البريطاني أن خطة الحكومة الجديدة لتقديم الجرعة الأولى للبالغين الذين تبلغ أعمارهم 50 عام فأكثر، والأشخاص ذوو الأولوية تنتهي بحد أقصى في 15 نيسان، يليهم جميع البالغين بحلول نهاية حزيران. وقال جونسون إن هذا من شأنه أن يوفر الحماية للأشخاص ذوي المناعة الضعيفة بشكل عاجل ويساعد على تسريع تخفيف قيود الإغلاق في جميع أنحاء البلاد.

لمن الأولوية في تلقي اللقاح؟

قال البروفيسور آدم فين، أنه يتوقع الإعلان عن أولويات لقاح كورونا في وقت ما في الأسبوع المقبل. ومن المرجح أن تعلن الحكومة عن رفع تدريجي للغاية للقيود في إنجلترا يوم الاثنين. إذ أن إعطاء اللقاح يسمح بهذا التدرج لفتح القطاعات المغلقة. حتى الآن، تلقى أكثر من 17 مليون شخص لقاح كورونا منذ بدء طرحه في كانون الأول من العام الماضي. وقال هانكوك إن الوزراء كانوا واثقين أن اللقاح يعمل بفعالية ضد السلالة القديمة للفيروس.

ومع ذلك، حذر هانكوك الحكومة من السلسلة الجديدة الجنوب إفريقية، والسلسلة البرازيلية، ونوه على ضرورة وضع ضوابط أكثر صرامة على حدود بريطانيا للتقليل من إصابة الأشخاص بتلك السلالات الجديدة في المملكة المتحدة. إذ ظهرت 12 حالة جديدة من النوع الجنوب أفريقي في المملكة المتحدة، وبعدد إجمالي يبلغ حوالي 300 حالة.

تطعيم كبار السن بلقاح يقي من كوفيد-19

متى ستكون العودة إلى المدارس؟

قال البروفيسور جون إدموندز يجب أن يتم إعطاء الأطفال اللقاح بأسرع ما يمكن، وأضاف خبير الأمراض المعدية أن الجميع في خطر، ويمكن للجميع نشر الفيروس، لذا يجب أن يشمل اللقاح الجميع بمن فيهم الأطفال. ولا تزال المدارس هي الأولوية القصوى لتخفيف القيود في إنجلترا، إذ لا يزال الأمل في إعادة فتحها في 8 آذار.

لقد بقي القليل من الخطوات لبدء تخفيف القيود، والتي ستبدأ من 8 آذار، إذ سيتم السماح بالزيارات في دور الرعاية الصحية بمعدل زائر واحد منتظم، مع أخذ الاحتياطات اللازمة من ارتداء معدات الحماية الشخصية وخضوعهم لاختبار كورونا مسبقاً.

إن الأمر يستغرق بضعة أسابيع حتى يظهر تأثير إجراءات التخفيف، لذلك ستكون هناك أسابيع بين الخطوات، مع بقاء إجراءات التباعد الاجتماعي وارتداء الكمامات ساري لبعض الوقت.

للمزيد: هل يتمكن المسنون من رؤية أقاربهم بعد لقاح كورونا؟

سلام عليكو انا عوز اعرف اضرار الزنجبيل اى