بينت دراسة نشرت في مجلة  New England Journal of Medicine، أن لقاح فايزر ضد كورونا فعال بنسبة 90% تجاه السلالة البريطانية من الفيروس والتي تسمى B.1.1.7، وبالمقابل فإنه فعال بنسبة 75 % تجاه السلالة الجنوب افريقية والتي تسمى B.1.351 من فيروس كورونا.

ويجدر بالذكر أن السلالة الجنوب افريقية تعتبر من أكثر السلالات تحدياً للفيروس، حيث أنها تتضمن تحورات جديدة تسمح للفيروس بالهروب من بعض الأجسام المضادة في الجسم، وغير مؤكد حتى الآن مدى فعالية لقاح فايزر أو لقاح موديرنا تجاه هذه السلالة بشكل حاسم وواضح.

دراسات مختلفة حول فعالية لقاحات كورونا ضد السلالات الجديدة

لقاح موديرنا

قد أجرت شركة موديرنا دراسة حول اللقاحات المعززة الجديدة للجرعات الأصلية بمشاركة 40 مشارك، حيث درست الخيار الأول وهو;  اللقاح الثالث من اللقاح الأصلي المعتمد سابقاً لديها، والثاني; اللقاح الثالث المصمم ضد السلالة الجنوب افريقية.

وقد وجدت الدراسة أن لقاح موديرنا قد حافظ على مستوى فعاليته ومستوى الأجسام المضادة ضد السلالة الاصلية لكورونا في الجسم بعد مضي 6-8 أيام، ولكن انخفضت فعاليته قليلاً تجاه الجنوب افريقية والبرازيلية، وأكد الباحثون أن اللقاح المعزز الخاص بالسلالة الجنوب افريقية كان أكثر فاعلية في تعزيز الأجسام المضادة للحماية ضد هذه السلالة من الفيروس.

لقاح فايزر

قدمت شركتي فايزر وبيونتيك أن لقاح كوفيد-19 الخاص بهما فعال بنسبة عالية في توفير الوقاية والحماية ضد السلالة الجنوب أفريقية من كورونا، بالرغم من أن عدد المشاركين في التجارب كان قليلاً، ولكن بينت الشركتين أنه من بين 800 مشارك في التجربة حول السلالة الجنوب أفريقية، كان هناك 9 حالات فقط قد أصيبوا بالفيروس من السلالة الجنوب أفريقية ولكن 6 من هذه الحالات كانوا من مجموعة الدواء الوهمي الذين لم يتلقوا اللقاح، ما يدل أن لقاح فايزر فعال بنسبة عالية في الوقاية من السلالة الجنوب أفريقية.

لقاح استرازينيكا ولقاح جونسون أند جونسون

بينت دراسة صغيرة أن لقاح استرازينيكا لم يكن فعالً تجاه السلالة الجنوب أفريقية من فيروس كورونا، وكان لقاح جونسون آند جونسون فعالً في الوقاية من السلالة الجنوب أفريقية بنسبة 64%.

لقاح نوفافاكس

أجرت شركة نوفافاكس تجربة صغيرة للتأكد من فعالية لقاح نوفافاكس التجريبي في الوقاية من السلالات المختلفة من فيروس كورونا، حيث بينت الدراسة أن لقاح كورونا فعال تجاه السلالة البريطانية بنسبة 89% وبنسبة 49% تجاه السلالة الجنوب افريقية.

سلام عليكو انا عوز اعرف اضرار الزنجبيل اى

رأي المختصين

بين المختصون أنه يجب على البلاد المختلفة الحفاظ على وضع القيود وإجراءات السلامة للوقاية من كورونا، ويجب على الجميع أخذ جرعتين من لقاحات كورونا المختلفة، حيث يضمن ذلك نسبة كبيرة من الحماية ضد الفيروس.

وقد أظهرت العديد من الدراسات أن فعالية أغلب اللقاحات تجاه السلالة الجنوب افريقية كانت الأقل دائماً، وذلك ما يدعو للمضي في عمل دراسات أكثر والتوصل لبيانات جديدة للحصول على لقاح فعال في الوقاية من السلالة الجنوب أفريقية من كورونا.

للمزيد: اول حالة وفاة في مقاطعة ألبرتا الكندية بعد تلقي لقاح استرازينيكا

تطعيم كبار السن بلقاح يقي من كوفيد-19