تلقت سوريا والأردن دفعة من جرعات اللقاح المضاد لفيروس كورونا الجديد (بالإنجليزية: Coronavirus)، وهي مقدمة من اتحاد كوفاكس (بالإنجليزية: Covax) للقاحات.

سوريا تتلقى 200 الف جرعة من لقاح استرازينيكا

قال مسؤولون في الأمم المتحدة إن الحكومة السورية تلقت أول دفعة لها من لقاحات كورونا من خلال مبادرة كوفاكس العالمية للقاحات، وقد تلقت ما يقرب من 200 ألف جرعة من لقاح أسترازينيكا.

وقال بيان مشترك صادر عن اليونيسف، ومنظمة الصحة العالمية، وتحالف كوفاكس العالمي للقاحات أن تسليم الجرعات كان ضرورياً وفي الوقت المناسب، وسيساعد العاملين الصحيين على مواصلة تقديم الخدمات المنقذة للحياة في نظام صحي منهك نتيجة الحرب التي استمرت عقداً من الزمن.

وقد تم تسليم 53800 لقاح آخر إلى الشمال الغربي من سوريا. وقال البيان إنه يتم التخطيط لمزيد من عمليات تسليم اللقاح في الأسابيع والأشهر المقبلة.

وقال أكجمال ماغتيموفا، رئيس بعثة منظمة الصحة العالمية في سوريا، لمسؤولي الصحة السوريين وشركاء الأمم المتحدة عند وصول الشحنة إلى دمشق أن هناك تحديات كبيرة، لكن البلاد لديها سجل حافل في برامج التطعيم.

وقال أيضاً أنه جرى الشهر الماضي إطلاق حملة ممنهجة تهدف إلى تلقيح ما يقرب من 20٪ من سكان سوريا بحلول نهاية العام، أو ما يقرب من 5 ملايين شخص في كل من المناطق التي تسيطر عليها الحكومة، والشمال الشرقي، والشمال الغربي.

وسينشر البرنامج الوطني لحكومة دمشق عبر الأراضي التي تديرها الدولة، حيث يعيش معظم سكان البلاد البالغ عددهم حوالي 20 مليون نسمة، عشرات الفرق عبر 76 مستشفى مع أكثر من 300 وحدة متنقلة للوصول إلى المناطق التي يصعب الوصول إليها.

ويذكر أن سوريا قد تضررت بشدة من الوباء العام الماضي خلال ارتفاعين في الإصابات في شهري أغسطس وديسمبر، ويشير عاملون في مجال الصحة إلى ارتفاع الحالات منذ شهر فبراير.

وقال مسؤولو الأمم المتحدة إن سوريا سجلت 51.580 حالة إصابة بفيروس كورونا الجديد، لكن من المرجح أن العدد الفعلي أعلى بكثير بسبب محدودية الفحوصات.

سلام عليكو انا عوز اعرف اضرار الزنجبيل اى

الاردن تتلقى شحنة ثانية من اللقاح عبر تحالف كوفاكس

وصلت إلى الأردن ليلة الأحد شحنة ثانية من لقاح كورونا مقدمة من تحالف كوفاكس للقاحات. وقال مكتب منظمة الصحة العالمية في الأردن إن الشحنة تحتوي على 146.400 جرعة من اللقاح. 

اهمية لقاح الانفلونزا خلال زمن كورونا