تم تعليق لقاح فيروس كورونا الذي طورته شركة أسترازينيكا بالتعاون مع جامعة أكسفورد في عدد من البلدان في جميع أنحاء أوروبا وآسيا، وذلك بعد تقارير عن حدوث جلطات دموية في بعض الأشخاص الذين تم تطعيمهم. وبالرغم من ذلك فقد دافعت العديد من الدول الأخرى عن استخدامها للجرعة وقالت إنها ستواصل حملات التطعيم الخاصة بها.

الدول التي أوقفت اللقاح

بدأت تايلاند اليوم الجمعة بإيقاف استخدم اللقاح لتصبح أول دولة آسيوية تقوم بهذه الخطوة، وذلك بسبب مخاوف تتعلق بالسلامة، كما أعلنت الدنمارك عن توقف استخدامه بعد أسبوعين من بدء استخدامه بعد تقارير عن حدوث جلطات دموية ووفاة واحدة.

وقامت سبع دول أخرى من الإتحاد الأوروبي بإيقاف استخدام ح لقاح أسترا زينيكا وهي: النرويج، وأيسلندا، وبلغاريا، ولوكسمبورغ، وإستونيا، وليتوانيا، ولاتفيا.
وفي غضون ذلك قالت النمسا وإيطاليا أنهما ستتوقفان عن استخدام دفعات معينة من اللقاح كإجراء احترازي.

أمان اللقاح

شددت وكالة الأدوية الأوروبية الجهة المنظمة للأدوية في أوروبا يوم الخميس أنه لا يوجد ما يشير إلى أن اللقاح تسبب جلطات دموية، وتعتقد الوكالة أن فوائد اللقاح لا تزال تفوق مخاطره. كما أقرت وكالة حماية البيئة بأن بعض الدول الأعضاء أوقفت استخدام لقاح أسترا زينيكا، لكنها قالت إن التطعيمات قد تستمر في الدول الأخرى أثناء التحقيق في حالات جلطات الدم.

وقد تلقى حوالي 5 ملايين شخص في أوروبا لقاح أسترازينيكا حتى يوم الأربعاء الماضي، وتم الإبلاغ عن 30 حالة جلطة دموية. وعلقت شركة أسترازينيكا على ذلك بقولها أن اللقاح قد تمت دراسته على نطاق واسع وأكدت أن البيانات تشير إلى أن اللقاح جيد التحمل.

أسباب إيقاف الدول حملات التطعيم

أعلنت وزارة الصحة التايلاندية اليوم الجمعة أنها ستؤجل استخدام لقاح أكسفورد أسترا زينيكا بشكل مؤقت، وقد وصفت اللقاح بأنه لقاح جيد لكنها ترغب في تعليق استخدامه لإجراء تحقيقات السلامة.

وقال السكرتير الدائم لوزارة الصحة العامة في تايلاند أنها تمكنت من وقف حملة التطعيم الخاصة بها لأنها تمكنت إلى حد كبير من السيطرة على موجة ثانية من حالات كورونا من خلال الحجر الصحي ومراقبة الحدود. وجاء قرار تايلاند بتعليق طرح لقاح أكسفورد-أسترا زينيكا بعد قرار هيئة الصحة الدنماركية تعليق استخدامه.

أما في الدنمارك فقد قال سورين بروستروم، مدير المجلس الوطني للصحة في الدنمارك أنه من المهم التأكيد على أنهم لم يمنعوا استخدام لقاح أسترازينيكا لكن سيتم تعليق استخدامه مؤقتاً. إذ إن الأدلة على أن اللقاح آمن وفعال متوفرة، لكن يتعين على وكالة الأدوية الدنماركية الاستجابة لتقارير الآثار الجانبية الخطيرة المحتملة، سواء من الدنمارك أو من الدول الأوروبية الأخرى.

واختارت العديد من البلدان ذات الدخل المرتفع الاستمرار في طرح لقاح أكسفورد أسترا زينيكا في أعقاب مخاوف تتعلق بالسلامة مثل المملكة المتحدة، وفرنسا، وأستراليا، وكندا، والمكسيك، التي سعت إلى طمأنة المواطنين بشأن فوائد الحصول على اللقاح وقالت إنها ستواصل حملات التطعيم الخاصة بها.

سلام عليكو انا عوز اعرف اضرار الزنجبيل اى

رأي الخبراء

تقوم لجنة السلامة التابعة لوكالة الأدوية الأوروبية بمراجعة المشكلة، لكنها قالت إنه لا يوجد دليل على أن التطعيم تسبب في حدوث جلطات دموية مشيرةً إلى أن الجلطة الدموية غير مدرجة ضمن الآثار الجانبية لهذا اللقاح. وأشارت هيئة تنظيم الأدوية في أوروبا أن البيانات المتاحة حتى الآن أظهرت أن عدد الجلطات الدموية في الأشخاص الذين تم تلقيحهم ليس أعلى من العدد الذي يحدث بين عامة الناس.

وقال الدكتور فيل بريان، قائد سلامة اللقاحات في منظمة الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية في بريطانيا أن التقارير التي وردت عن جلطات الدم التي تم تلقيها حتى الآن ليست أكبر من العدد الذي كان سيحدث بشكل طبيعي في السكان الذين تم تلقيحهم.

وقال ستيفن إيفانز، أستاذ علم الوبائيات الدوائية في كلية لندن للصحة وطب المناطق الحارة المشكلة مع التقارير التلقائية عن ردود الفعل السلبية المشتبه بها للقاح هي الصعوبة الهائلة في التمييز بين التأثير السببي والصدفة.

والجدير بالذكر أن لقاح أسترازينيكا صمم للوقاية من فيروس كورونا لدى الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 18 عام أو أكثر، ويتكون من فيروس غدي تم تعديله لاحتواء الجين لصنع بروتين من الفيروس المسبب لكورونا. أما الآثار الجانبية الأكثر شيوعاً لهذا اللقاح فعادةً ما تكون خفيفة أو معتدلة وتتحسن في غضون أيام قليلة من التطعيم.

الخلاصة

أصبحت تايلاند اليوم الجمعة أول دولة آسيوية توقف استخدام اللقاح بسبب مخاوف تتعلق بالسلامة، بعد فترة وجيزة من إعلان الدنمارك عن التوقف بعد تقارير عن حدوث جلطات دموية ووفاة واحدة. 

وشددت وكالة الأدوية الأوروبية، الجهة المنظمة للأدوية في أوروبا، يوم الخميس على أنه لا يوجد ما يشير إلى أن اللقاح تسبب جلطات دموية، مضيفة أنها تعتقد أن فوائد اللقاح لا تزال تفوق مخاطرها.

وقالت شركة أسترازينيكا أن اللقاح قد تمت دراسته على نطاق واسع خلال تجارب المرحلة الثالثة وأكدت أن اللقاح جيد التحمل بشكل عام.

للمزيد: عدم فعالية لقاح استرازينيكا ضد سلالة كورونا الجنوب افريقية

قل نعم للمطاعيم