أصبحت المملكة المتحدة أول دولة في العالم توافق على لقاح فيروس كورونا المصنع من شركتي فايزر وبيونتيك، مما يمهد الطريق للتطعيم الشامل.

ويقول منظم الأدوية في بريطانيا "MHRA" إن اللقاح الذي يوفر حماية تصل إلى 95 ٪ من فيروس كورونا (بالإنجليزية: Corona Virus)، فهو آمن للاستخدام.

وقال وزير الصحة مات هانكوك إن أول 800 ألف جرعة ستكون متاحة في المملكة المتحدة اعتبارًا من الأسبوع المقبل.

وأضاف أنه يجب على الناس الانتظار حتى يتم الاتصال بهم من قبل هيئة الخدمات الصحية الوطنية.

للمزيد: البدء بتوريد لقاح فايزر للوقاية من كورونا حول العالم

ما هي الفئات التي سيتم إعطائها اللقاح أولاََ؟

بين وزير الصحة مات هانكوك أنه سيتم إعطاء الأولوية للمسنين ومن هم في دور الرعاية وبعض موظفي الخدمات الصحية الوطنية (NHS) أولاً - على الرغم من أن مزيدًا من التفاصيل حول قائمة الأولويات ستتم لاحقًا.

وسيتم تحديد الترتيب الذي سيحصل فيه الأشخاص على حقنة اللقاح من قبل اللجنة المشتركة للتطعيمات والتطعيمات، والتي من المقرر أن تحدد مزيدًا من التفاصيل في الساعات القليلة المقبلة.

ولكن وفقًا لإرشاداتهم الحالية، فإن المقيمين في دور الرعاية والعاملين بها، والأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 80 عامًا وغيرهم من العاملين في مجال الرعاية الصحية والاجتماعية يتصدرون القائمة.

وبين هانكوك أنه يمكن أن يعتمد الأمر أيضًا على مدى سهولة طرح اللقاح، حيث يجب تخزين لقاح فايزر في -70 درجة مئوية، وهو أمر يسهل تخزينه في المستشفيات وليس في المجتمع، السيد هانكوك.

ويمكن أن يحدث التحصين الشامل لجميع الأشخاص فوق سن الخمسين، وكذلك الأشخاص الأصغر سنًا الذين يعانون من ظروف صحية موجودة مسبقًا،  مع توفر المزيد من المخزونات في عام 2021.

ما هي كمية الجرعات التي طلبتها المملكة المتحدة من اللقاح؟

يعتبر لقاح فايزر وبيونتيك أسرع لقاح ينتقل من المفهوم النظري إلى الواقع، ويستغرق 10 أشهر فقط لاتباع نفس الخطوات التي تمتد عادةً لمدة 10 سنوات.

وقد طلبت المملكة المتحدة بالفعل 40 مليون جرعة من اللقاح المجاني - ما يكفي لتطعيم 20 مليون شخص.

وقال وزير الصحة مات هانكوك أن الجرعات سيتم طرحها بأسرع ما يمكن للشركة في بلجيكا تحقيقها، مع أول تحميل الأسبوع المقبل ثم "عدة ملايين" خلال شهر ديسمبر.

ولكنه أضاف أن الجزء الأكبر من الطرح سيكون العام المقبل، حيث قال هانكوك أن عام 2020  قد كان مروعًا للغاية، وسيكون عام 2021 أفضل.

وقال أنه واثق الآن، مع الأخبار اليوم هذه، واعتبارًا من الربيع، ستكون الأمور أفضل وسيكون لدى العالم صيف في العام المقبل يمكن للجميع الاستمتاع به.

وأضاف رئيس الوزراء بوريس جونسون أن حماية اللقاحات هي التي ستسمح للجميع في النهاية باستعادة حياتهم وتحريك الاقتصاد مرة أخرى.

وأضاف كبير المستشارين الطبيين للحكومة "البروفيسور كريس ويتي" أن المملكة المتحدة قد وُعدت بـ 40 مليون جرعة بحلول الربيع - وهو ما يكفي لإعطاء اللقاحين المطلوبين للعاملين في مجال الصحة والرعاية وكل شخص يزيد عمره عن 65 عامًا.

ولكن في الأسابيع القليلة الأولى من الشتاء المقبل، قد تفوق القدرة على التطعيم الإمدادات بسهولة.

طرق توزيع اللقاح حول المملكة

تبين أنه ستكون هناك 3 طرق ليتم توزيع اللقاح حول المملكة المتحدة:

  • المستشفيات.
  • مراكز التطعيم.
  • للمجتمع بشكل عام، مع الأطباء والصيادلة.

ويوجد حالياََ حوالي 50 مستشفى في وضع الاستعداد ويتم الآن إنشاء مراكز التطعيم - في أماكن مثل مراكز المؤتمرات أو الملاعب الرياضية.

وقال السير سيمون ستيفنز، الرئيس التنفيذي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية، إن الخدمة الصحية تستعد لـ "أكبر حملة تطعيم في تاريخ البلاد".

لكن بين الخبراء إن الناس لا يزالون بحاجة إلى توخي اليقظة واتباع القواعد لوقف انتشار الفيروس - بما في ذلك التباعد الاجتماعي وأقنعة الوجه والعزل الذاتي.

حيث قال كبير المستشارين الطبيين للحكومة البروفيسور كريس ويتي أنه لا يمكن خفض الحذر بعد.

سلام عليكو انا عوز اعرف اضرار الزنجبيل اى

التحديات التي تواجهها المملكة المتحدة في إدخال اللقاح

يقول مجلس الوزراء إنهم سيحصلون على 800 ألف جرعة في البلاد في غضون أيام، لكن التوقع الأصلي بأنه قد يكون هناك 10 ملايين جرعة بحلول نهاية العام يبدو طموحًا بالفعل.

حيث لا يزال إدخال اللقاح إلى البلاد يمثل تحديًا، حيث  يتم صنعه في بلجيكا، ولكن الحكومة البريطانية واثقة من أن لديها طرقًا آمنة لضمان عدم انقطاع الإمدادات.

ومع ذلك، لا تزال هناك آمال كبيرة معلقة على الإذن الممنوح للقاح جامعة أكسفورد بحيث يمكن أن يتم طرحه في أسرع وقت ممكن في عام 2021.

للمزيد: لقاح فايزر وبيونتيك للوقاية من فيروس كورونا فعال بنسبة عالية

كيفية إعطاء اللقاح

سوف يتم إعطاء اللقاح على شكل حقنتين، يفصل بينهما 21 يومًا، وتكون الجرعة الثانية جرعة معززة، ويستغرق بناء المناعة بضعة أسابيع.

وأكد المختصين أنه لم يتم الموافقة على استخدام لقاح mRNA مثل لقاح فايزر في البشر من قبل، على الرغم من أن الناس قد تلقوه في التجارب السريرية.

ونظرًا لأنه يجب تخزين اللقاح في حوالي 70 درجة مئوية تحت الصفر، فسيتم نقله في صناديق خاصة ومعبأة في ثلج جاف، وبمجرد تسليمها، يمكن الاحتفاظ بها لمدة تصل إلى خمسة أيام في الثلاجة.

ماذا عن اللقاحات الأخرى؟

يوجد هناك بعض اللقاحات الأخرى الواعدة التي يمكن الموافقة عليها قريبًا.

حيث يستخدم أحدها من شركة موديرنا نفس نهج mRNA مثل لقاح فايزر ويوفر حماية مماثلة، حيث طلبت المملكة المتحدة مسبقًا سبعة ملايين جرعة منه يمكن أن تكون جاهزة بحلول الربيع.

وطلبت المملكة المتحدة 100 مليون جرعة من نوع مختلف من لقاح فيروس كورونا من جامعة أكسفورد وشركة أسترازينيكا، حيث يستخدم هذا اللقاح فيروسًا غير ضار، تم تعديله ليشبه كثيرًا الفيروس المسبب لمرض كوفيد-19.

للمزيد: ارتفاع فعالية لقاح موديرنا بعد المرحلة الثالثة من الدراسة

وتستخدم روسيا لقاحًا آخر يسمى سبوتنيك في، ووافق الجيش الصيني أيضاََ على لقاح آخر من صنع شركة CanSino Biologics، حيث يعمل كلا اللقاحين بطريقة مشابهة للقاح أكسفورد.

للمزيد: روسيا تسارع في تسجيل لقاح كورونا لدى منظمة الصحة العالمية

التطعيمات الوقائية لكبار السن