وقع مدير مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (بالإنجليزية: Centers for Disease Control and Prevention) روشيل والينسكي على توصية للسماح لجميع البالغين في الولايات المتحدة بالحصول على جرعة معززة من لقاح كورونا.

وجاء هذا التأييد بعد تصويت بالإجماع من قبل لجنة من مستشاري مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها يدعمون إعطاء جرعة ثالثة من لقاح فايزر أو موديرنا بعد 6 أشهر على الأقل من الجرعة الثانية، وهذا يعني أن كل شخص يزيد عمره عن 18 عاماً مؤهل للحصول على الجرعة المعززة.

وقد أظهرت الجرعة المعززة القدرة على زيادة حماية الأشخاص من عدوى فيروس كورونا ومضاعفاتها، وهي مهمة لتقوية المناعة ضد الفيروس مع دخول الشتاء. وتعتبر الجرعات المعززة أفضل طريقة لمنع الأشخاص من دخول المستشفى أو الموت بسبب الإصابة بفيروس كورونا.

وجاءت هذه التوصيات بعد سماح إدارة الغذاء والدواء الأمريكية باستخدام الجرعة المعززة لكل من لقاح فايزر وموديرنا لجميع البالغين، ويأتي تصريح الاستخدام الطارئ هذا بعد أن قدمت الشركات في الأسبوع الماضي بيانات جديدة تدعم إعطاء الجرعة الثالثة من اللقاح.

للمزيد: موافقة الغذاء والدواء لمنح جرعة معززة من فايزر لفئات محددة

وعزز هذا القرار أيضاً توصية مفادها أن كل شخص فوق سن الخمسين يجب أن يحصل على جرعة ثالثة، سواء كان يعاني من حالات أخرى قد تزيد من خطر الإصابة بعدوى كوفيد-19 أم لا.

وقد سلطت سارة أوليفر، العضو المنتدب في مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، الضوء على دراستين حديثتين تظهران أن الجرعة المعززة توفر الحماية ضد حالات العدوى بدون أعراض؛ لأنها تعزز الأجسام المضادة للشخص إلى المستوى الذي يوفر ما يسمى بمناعة التعقيم، مما يساعد في الحد من انتشار الفيروس.

سلام عليكو انا عوز اعرف اضرار الزنجبيل اى

وقد دعمت جمعية الأمراض المعدية الأمريكية قرارات مؤسسة الغذاء والدواء وتوصيات مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها، وناشدت جميع الأمريكيين المؤهلين لتلقي الجرعة المعززة.

للمزيد: اعتماد اعطاء جرعة معززة من لقاح كورونا في الولايات المتحدة

وعلى الرغم من هذا، فإن إعطاء الجرعة المعززة على نطاق واسع يعد أمراً مثيراً للجدل، فقد انتقدت منظمة الصحة العالمية الدول الغنية لإعطائها جرعة ثالثة في الوقت الذي لا يتمكن فيه العديد من الناس في البلدان الفقيرة من الحصول على اللقاح.

وقد دعت منظمة الصحة العالمية إلى زيادة التركيز على دعم جهود التطعيم في الدول النامية، محذرة من ظهور أنواع جديدة من الفيروس.

قل نعم للمطاعيم