أوضحت شيخة المزروعي، رئيس مجموعة الإمارات للخلايا الجذعية، أن السلطات الصحية طلبت أن يتلقى بعض الأشخاص جرعة ثالثة معززة من لقاح كوفيد-19 بسبب عدم تمكنهم من تطوير كمية كافية من الأجسام المضادة ضد الفيروس.

كما أوضحت المزروعي في اجتماع نظمته مؤسسة ميثاء بنت أحمد آل نهيان للتوعية بشأن الحملة الوطنية للتلقيح ضد فيروس كورونا، أن السلطات الصحية طلبت بالفعل من شريحة صغيرة من السكان مراجعة مستوى الأجسام المضادة لديهم بعد 3 أسابيع من تلقيهم الجرعة الثانية من اللقاح.

وقالت المزروعي إن الإمارات تمضي بخطوات واثقة نحو مكافحة فيروس كورونا، واتخذت إجراءات استباقية لمنع انتشار الوباء، فضلاً عن توفير اللقاحات ضد الفيروس. 

ما هي اللقاحات المعتمدة في الامارات؟

وفقاً للهيئة الوطنية الإماراتية لإدارة الأزمات والكوارث، فإن لقاحات كورونا المعتمدة حالياً في دولة الإمارات هي:

  • لقاح سينوفارم.
  • لقاح فايزر.
  • لقاح سبوتنك V.

للمزيد: بدء تصنيع لقاح سينوفارم الصيني في الامارات العربية المتحدة

توصيات ما بعد تلقي اللقاح

أوصت الدكتورة مريم محمد مطر، مؤسسة ورئيسة جمعية الإمارات للأمراض الجينية، أولئك الذين تلقوا التطعيم بأخذ قسط كاف من النوم والراحة لمساعدة الجسم في تقوية جهاز المناعة، ورفع جودة استجابة الجسم للمطعوم.

للمزيد: شركة سينوفارم تختبر إعطاء جرعة ثالثة معززة من لقاحها ضد كورونا

سلام عليكو انا عوز اعرف اضرار الزنجبيل اى

اجراءات مكافحة الوباء في رمضان

حث مسؤولو الهيئة الوطنية الإماراتية لإدارة الأزمات والكوارث السكان على اتخاذ الإجراءات الوقائية التالية ضد انتشار فيروس كورونا في رمضان:

  • تجنب التجمعات الكبيرة خلال شهر رمضان، وكذلك تجنب الزيارات العائلية، وتجنب توزيع الوجبات بين العائلات. كما يمكن لعائلة واحدة تعيش في نفس المنزل تناول وجبتي الإفطار والسحور معاً.
  • الالتزام بقرار منع إقامة الخيم الرمضانية الخاصة أو التجارية في الأماكن العامة، كما يمنع توزيع وجبات الإفطار أمام المنازل والمساجد. ويمكن للراغبين في توزيع وجبات الإفطار التنسيق مع الجمعيات الخيرية، بينما يمكن تقديم التبرعات الأخرى عبر الإنترنت.
  • حصر توزيع الوجبات والتبرعات العينية على المؤسسات الخيرية الوطنية الرسمية والمسجلة وفق البروتوكولات المعتمدة. ومنع المطاعم من توزيع وجبات الإفطار داخل أو أمام مبانيها، ولا يمكن توزيع الوجبات إلا على سكن العمال من خلال التنسيق المباشر بين المطاعم وإدارة وحدات سكن العمال في كل منطقة، مع احترام قواعد التباعد الاجتماعي.
  • الالتزام بأداء صلاة التراويح وفقاً للقرارات الجديدة، بوقت مدته 30 دقيقة بحد أقصى، وسيتم إغلاق المساجد فور انتهاء الصلاة. كما سيتم إغلاق مناطق الصلاة المخصصة للنساء وأماكن الصلاة في الهواء الطلق في المساجد.

وفيما يتعلق بصلاة التهجد خلال العشر الأواخر من الشهر الفضيل، قال مسؤولو الهيئة الوطنية لإدارة الكوارث والطوارئ أنه سيتم تقييم الوضع في ذلك الوقت وسيتم تحديث الإجراءات الحالية وفقاً لذلك.

وعلى الرغم من تعليق الجلسات الدينية في المساجد، إلا أنه يمكن للأشخاص المشاركة في المحاضرات والجلسات الدينية عبر الهواتف الذكية.

التطعيمات الوقائية لكبار السن