أخبار الطبي - اصبح عدد البالغين الذين يعانون من مرض السكري من النوع الثاني أكثر من الضعف في جميع أنحاء العالم في السنوات ال 30 الماضية ، وفقا لدراسة نشرت في مجلة لانسيت.

وخلص البحث إلى أن معدلات السكري من النوع 2 -- الذي يرتبط بعوامل نمط الحياة مثل البدانة -- زادت أو بقيت على حالها في كل جزء من العالم ، مع 347000000 مصاب حاليا ، بالمقارنة مع 153 مليون في عام 1980. واحد من كل 10 بالغين يعاني الآن من هذا المرض ، وفقا للدراسة .

قال الباحثون ان الكثير من هذه الزيادة يرجع إلى طول العمر المتوقع، ولكن ارتفاع معدلات البدانة العالمي ساهم أيضا في النتيجة.

وكانت الولايات المتحدة أعلى نسبة انتشار بين البلدان المتقدمة النمو ، بينما كانت النسبة في غرب أوروبا لا تزال منخفضة نسبيا.و على الصعيد العالمي، شهدت جزر المحيط الهادي ارتفاعا الأكثر دراماتيكية.

حلل أكاديميون من امبريال كوليدج في لندن وجامعة هارفارد البيانات من أكثر من 270 مليون شخص في العالم، ثم استخدمت الأساليب الإحصائية لعمل تقديرات عالمية.

حساب خطر الإصابة بمرض السكري

تستعمل هذه الحاسبة في تقييم خطر الإصابة بمرض السكري، وتعتمد في ذلك على جنس وعمر الشخص، ومؤشر كتلة الجسم، ومدى النشاط البدني والحركي، وتاريخ الإصابة بارتفاع ضغط الدم، والتاريخ العائلي للإصابة بمرض السكري، حيث تعطي كل من هذه المعايير عدداً معيناً من النقاط.
يمكن تقسيم النقاط الناتجة عن هذا الفحص كما يلي:
• 4 نقاط او أكثر: زيادة خطر تشخيص مقدمات السكري، أو وجود مرض سكري غير مشخص.
• 5 نقاط أو أكثر: زيادة خطر وجود مرض سكري غير مشخص.

العمر
الجنس
الوزن
الطول
×إغلاق

يمكن تقسيم النقاط الناتجة عن هذا الفحص كما يلي:
• 4 نقاط او أكثر: زيادة خطر تشخيص مقدمات السكري، أو وجود مرض سكري غير مشخص.
• 5 نقاط أو أكثر: زيادة خطر وجود مرض سكري غير مشخص.

نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
خطر الإصابة بالسكري

وحثت الدراسة الحكومات والهيئات الصحية لتحسين برامج الفحص السكري والتصدي للأسباب الكامنة وراء هذا المرض .

ماذا تعلم عن القدم السكرية ؟

المصدر : foxnews