أخبار الطبي. اظهرت دراسة حديثة ان اصابة الرجال الاصحاء والنحيلون بانقطاع النفس النومي الانسدادي مرتبط مع الاصابة بمقاومة الانسولين والتعويض عنه بزيادة الانسولين للحفاظ على مستويات السكر الطبيعية في الدم.

قام الباحثون باجراء دراسة متوقعة تتضمن رجال اصحاء ( اعمارهم من 18 الى 30 عام , ومؤشر كتلة الجسم من 18 الى 25 كغ/متر مربع ). والذين خضعوا لتخطيط النوم المخبري وتم اتباعه باجراء فحص تحمل الغلوكوز الفموي في الصباح التالي.

وتم تقسيم المشاركين حسب وجود او عدم وجود احتمال للاصابة بالسكري اعتمادا على العرق او تاريخ اصابة العائلة بالسكري. وتم اختيار 12 رجل مصاب بانقطاع النفس النومي الانسدادي وتمت مقارنتهم مع 20 رجل غير مصاب بانقطاع النفس الانسدادي.

ووجد الباحثون ان العمر ومؤشر كتلة الجسم و واحتمال الاصابة بالسكري اعتمادا على العرق و تاريخ العائلة للاصابة بالسكري ومستوى التمارين كان متماثل للرجال المصابين بانقطاع النفس الانسدادي و غير المصابين. وتم النظر الى كل من المستويات الطبيعية من ضغط الدم الانقباضي والانبساطي ومستويات الدهون عند الصيام في كلا المجموعتين.

وعلى الرغم من وجود فرق في مستويات الغلوكوز فان الرجال المصابين بانقطاع النفس النومي الانسدادي كانت حساسية الانسولين لديهم اقل بـ 27% ( تم التقييم باستخدام مؤشر ماتسودا ) و كان افراز الانسولين لديهم اعلى بنسبة 37% مقارنة بمجموعة السيطرة بعد تناول كميات من الغلوكوز.

حساب خطر الإصابة بمرض السكري

تستعمل هذه الحاسبة في تقييم خطر الإصابة بمرض السكري، وتعتمد في ذلك على جنس وعمر الشخص، ومؤشر كتلة الجسم، ومدى النشاط البدني والحركي، وتاريخ الإصابة بارتفاع ضغط الدم، والتاريخ العائلي للإصابة بمرض السكري، حيث تعطي كل من هذه المعايير عدداً معيناً من النقاط.
يمكن تقسيم النقاط الناتجة عن هذا الفحص كما يلي:
• 4 نقاط او أكثر: زيادة خطر تشخيص مقدمات السكري، أو وجود مرض سكري غير مشخص.
• 5 نقاط أو أكثر: زيادة خطر وجود مرض سكري غير مشخص.

العمر
الجنس
الوزن
الطول
×إغلاق

يمكن تقسيم النقاط الناتجة عن هذا الفحص كما يلي:
• 4 نقاط او أكثر: زيادة خطر تشخيص مقدمات السكري، أو وجود مرض سكري غير مشخص.
• 5 نقاط أو أكثر: زيادة خطر وجود مرض سكري غير مشخص.

نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
خطر الإصابة بالسكري

وقال الباحثون انه لدى الرجال الاصحاء وصغار السن والنحيلين والذين لا يعانون من الامراض القلبية الايضية فان اصابتهم بانقطاع النفس النومي الانسدادي كان مرتبط بمقاومة الانسولين والتعويض عن ذلك بافراز كميات اكبر من الانسولين للحفاظ على تحمل الغلوكوز الطبيعي. وقد يزيد انقطاع النفس النومي الانسدادي من احتمال الاصابة بمرض السكري النوع الثاني بشكل مستقل عن العوامل القلبية الايضية التقليدية التي تزيد من احتمال الاصابة.

المصدر: HealthDay News