أخبار الطبي . أشارت دراسة بسيطة الى تواجد علاقة واضحة ومُعقدة بين مستوى فيتامين ( د ) والنُعاس النهاري ويُمثل العِرق عاملاً هاماً في هذه الدراسة لكون البشرة الداكنة مرتبطة بمستويات أقل من فيتامين ( د ) .

اشتملت الدراسة على 81 مريضاً في عيادات النوم تم تشخيصهم باضطرابات النوم المختلفة كما في توقف التنفس أثناء النوم الذي يُمثل انقطاع النفس المُتكرر أثناء النوم , وتم تقييم حالات النُعاس اليومي للمرضى وسحب عينات الدم لاختبار تركيز فيتامين ( د ) وثبت أنه وضمن المجموعة التي كان تركيز فيتامين ( د ) لها ضمن المستوى الطبيعي يتناقص تركيز الفيتامين تدريجياً بتزايد مستويات النُعاس النهاري , أما في المجموعة التي أثبتت الفحوصات المخبرية نقص مستوى فيتامين ( د ) لديها اقتصرت العلاقة بين النُعاس النهاري ومستوى فيتامين ( د ) على العِرق الأسود فقط , حيث أن ارتفاع تركيز فيتامين ( د ) مرتبط بارتفاع معدلات النُعاس النهاري .

أكد الباحثون أنه وبالرغم من كون هذه الدراسة الأولى من نوعها التي تُثبت الترابط الكبير بين تركيز فيتامين ( د ) والنُعاس الا أن العلاقة ما زالت مُعقدة وتحتاج الى المزيد من الدراسات والأبحاث .

انا اشتريت هذا الدواء لانني طالبه باكالوريا واسهر كثيرا ونصحوني بتناوله لفيتامينات مساعده

حقائق عن فيتامين د

المصدر : doctorslounge.com