هل ستختفي الحقن إلى الأبد؟

هل ستختفي الحقن إلى الأبد؟

قضى الباحثون في مجال الأدوية عقود من الزمن في محاولة لاستبدال أخذ الأدوية عن طريق الحقن بطرق أخرى، وتعتبر الحبوب هي الخيار المفضل.

لم تنجح جميع محاولات استبدال الحقن حتى الآن. لكن قد يكون هناك حل الآن يعطي الأمل للأطباء والمرضى الذين يتعاملون مع الحالات المزمنة. الحل يشمل بالون تضخم ذاتي، إبرة قابلة للذوبان وكبسولة غير قابلة للهضم.

تلقت راني ثيرابيوتيكش (Rani Therapeutics) مؤخرًا تمويل لمواصلة تطوير راني بيل (Rani Pill)، وهو نظام مبتكر لتوصيل الأدوية التي قد تحل محل الأدوية التي تؤخذ عن طريق الحقن.

حبوب راني قد توفر الراحة وتلقى ترحيبًا من المرضى الذين يعانون من أمراض مزمنة مثل:

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

  • مرض السكري.
  • بعض أشكال التهاب المفاصل.
  • مرض كرون.
  • الهيموفيليا.
  • الحالات التي تتطلب تلقي الحقن بشكل دائم.

الحقن قد تكون مؤلمة وغير مريحة، ومن شأن الحبوب القابلة للبلع أن تحسن من احتمالية تناول الدواء على النحو المقرر.

سوف يعمل راني بيل على تحسين نتائج المرضى، بما أن الغالبية العظمى من المرضى لا يأخذون الحقن في الوقت المناسب من كل يوم.

نظرا لملائمتها، للحبوب معدل التزام أعلى من الحقن بين المرضى؛ بالنسبة لمرضى السكر تناول الحبوب سوف يبطئ من تطور المرض.

هل يتعارض zinex 500 مع أقراص b complex فيتامين لو تناولتهم في نفس الفترة

حاول العلماء في الماضي استبدال الحقن بالحبوب خلال وسائل كيميائية عن طريق محاولة تكرار عقار قابل للحقن مع مزيج كيميائي مماثل و لكن مختلف. و لكن فشلت هذه المحاولات بسبب عدم نجاح الحبوب.

تركيبة الحبوب تتغير عند مرورها بالمعدة، و يمكن أن تنهار.


كيف تعمل حبوب "راني بيل"؟

تحتوي راني بيل على نفس جزيئات الأدوية التي تؤخذ عن طريق الحقن، ولا تتحلل في المعدة. تحتوي كبسولة راني بيل على غشاء خاص يسمح للحبوب بالمرور عبر المعدة دون إذابة، لذلك تصل إلى الأمعاء الدقيقة سليمة.

بيئة الأمعاء الدقيقة هي أقل حموضة من المعدة التي تسبب ببدء تحلل الحبة، ثم يدخل السائل الى الكبسولة مما يسبب انتفاخ كيس من البلاستيك (البالون)، بينما ينتفخ يصبح البالون البلاستيكي عامودي على جدار الأمعاء ويدفع إبرة صغيرة مملوءة مصنوعة من السكر، وبذلك توصل الحقنة. ثم تذوب الإبرة، ويفرز البلاستيك.

بالنسبة للمريض، أخذ راني بيل يعادل ابتلاع كبسولة بحجم زيت السمك.

تعمل شركة راني حاليًا على شراكة مع ثلاث شركات أدوية لتطوير راني بيل لحالات محددة. لا يمكن العمل على أكثر من دوائين في آن واحد بسبب قيود موارد الشركة؛ حيث يجب أن تجرى التجارب السريرية.

الأدوية التي قامت راني بتحويلها إلى حبوب قد تم بالفعل اختبارها والموافقة عليها كحقن، وينبغي التعجيل في عملية الموافقة على إصدارات راني بيل من الأدوية نفسها. من المفترض أن تستغرق عملية الموافقة ثلاث سنوات. وتأمل الشركة أن تتوافر حبوب راني بيل في الأسواق في غضون 10 أعوام.

المصدر:

اقرا ايضاً :

الأدوية المؤثرة في الأمعاء والقولون

healthline.com - company working on pill that would replace injected drugs

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

يتألف طاقم الطبي من مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من أطباء، صيادلة وأخصائيي تغذية. يتم كتابة المحتوى الطبي في الموقع من قبل متخصصين ذوي كفاءات ومؤهلات طبية مناسبة تمكنهم من الإلمام بالمواضيع المطلوبة منهم، كل وفق اختصاصه. ويجري الإشراف على محتوى موقع الطبي من قبل فريق التحرير في الموقع الذي يتألف من مجموعة من الأطباء والصيادلة الذين يعتمدون مصادر طبية موثوقة في تدقيق المعلومات واعتمادها ونشرها. يشرف فريق من الصيادلة المؤهلين على كتابة وتحرير موسوعة الأدوية. يقوم على خدمات الاستشارات الطبية والإجابة عن أسئلة المرضى فريق من الأطباء الموثوقين والمتخصصين الحاصلين على شهادات مزاولة معتمدة، يشرف عليهم فريق مختص يعمل على تقييم الاستشارات والإجابات الطبية المقدمة للمستخدمين وضبط جودتها.

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من ذكر

في علم الصيدلة

هل دواء زولفت يسبب الشعور بالدوار علما باني اخده لفترة يوم ولم تزول اعراضه الجانبية هل ستبقي اعراضه الجانبية هذه طيلة فترة العلاج ام ستختفي

استمرار الأعراض الجانبية رغم تناولك للدواء لفترة لا بأس بها تشير إلى ضرورة مراجعة الطبيب المختص ليحدد ماذا كان هذا العرض من الدواء أم من مشكلة صحية أخرى

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية