أخبار الطبي. أصدرت منظمة الغذاء والدواء ( FDA  ) موافقة على العقار الدوائي (Linaclotide ) الذي ثبتت فعاليته في علاج حالات الامساك المُزمنة ومتلازمة القولون المُتهيج التي يُرافقها الامساك عند البالغين , حيث سيصدر تحت الاسم التجاري ( Linzess  )  وبتحذير واضح من الشركة المُصنعة ( Ironwood ) عن حظر وصفه للأطفال الذين تبلغ أعمارهم 16 عاماً أو أقل .

يُعاني ما يُقارب 63 مليون شخص من الامساك المُزمن تبعاً للجمعية الوطنية للصحة و اضافة الى 15.3 مليون شخص يتعايشون مع متلازمة القولون المتهيّج المُتسببة بألم البطن في حال اقترانها بالامساك .

يأخذ العقار الجديد ( Linzess ) شكل الأقراص يُوصى بتناولها لمرة واحدة فقط وبشكل يومي وقبل 30 دقيقة على الأقل من تناول الوجبة اليومية الأولى , وتتمثل فعاليته في التخلص من الامساك بتحفيز تكرار الحركات المعوية كما ظهر تأثيره أيضاً في التخلص من ألم المعدة المرافق لمتلازمة القولون المتهيّج .

نظراً لتأكيد الباحثون المُسبق على عدم توافر علاج موحد لجميع مرضى الاضطرابات الهضمية كما في الامساك , الا أن توافر عقاقير دوائية مُستحدثة كما في ( Linzess  )  قد يفتح آفاقاً جديدة للمريض والأطباء لاختيار العلاج المناسب للحالة.

ما الفرق بين سيروكويل xr والعادي؟ انا استخدم سيروكويل 200 منذ شهرين والآن رفع طبيبي الجرعة إلى 300 فهل سيروكويل xr سيخفف زيادة الوزن والشهية والنوم ام لا؟ وهل مفعولة قوي؟

المصدر:  Reuters