أقرت منظمة الغذاء والدواء الامريكية ( FDA ) مؤخراً وبعد اجراء العديد من التجارب السريرية على تشابه خطر النزيف المُميت الناجم عن استخدام العقار المُضاد للتخثر ( دابيغاتران Dabigatran   ) بذلك الناجم عن الوارفرين ( Warfarin ) اذ بلغت نسبة حدوثة 23 % سنوياً للعقار الأول وبجرعة تصل الى 150 مغ ولمرتين يومياً مُقارنة بنسبة 33 % سنوياً للوارفرين , كما تزايدت نسبة الوفيات لدى المجموعات التي تعتمد جرعة 150 مغ مُقارنة بجرعة 110 مغ .

فيما يتعلق بسلامة استخدام العقار ( Dabigatran etexilate ) ذو العلامة التجارية ( Pradaxa ) تم الاعتماد على أبحاث سريرية ركزت على نسبة النزيف المعوي المعدي والنزيف الداخل قحفي , وما تزال منظمة الغذاء والدواء مستمرة في أبحاثها لتقييم المصادر المختلفة للبيانات المتعلقة بسلامة استخدام العقار المُضاد للتخثر ) على الرغم من اعتقادها بأهميته لصحة الأشخاص المُعرضين للاصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية ولذلك يُوصى بعدم التوقف عن استخدامه دون استشارة الطبيب المُشرف على حالة المريض . 

ما الفرق بين سيروكويل xr والعادي؟ انا استخدم سيروكويل 200 منذ شهرين والآن رفع طبيبي الجرعة إلى 300 فهل سيروكويل xr سيخفف زيادة الوزن والشهية والنوم ام لا؟ وهل مفعولة قوي؟

المصدر: Medscape Medical News