هل تساعد اليوغا على تحسين نتائج علاج الصداع النصفي؟

هل تساعد اليوغا على تحسين نتائج علاج الصداع النصفي؟

أظهرت تجربة تعد الأكبر من نوعها أن إضافة اليوغا إلى النظام الدوائي العلاجي تعد أفضل بكثير من استخدام الأدوية لوحدها، وقد أظهرت نتائج الدراسة أن المرضى الذين يعانون من الصداع النصفي الذين أضافوا ممارسة اليوغا إلى نظامهم العلاجي أظهروا انخفاض في تكرار وشدة الصداع النصفي.

فوائد اليوغا لمرضى الصداع النصفي

أثبتت نتائج الدراسة أن الفائدة كانت أعلى بشكل ملحوظ في مجموعة اليوغا في جميع المجالات وهي:

  • تكرار الإصابة بالصداع.
  • شدة الألم.
  • الحاجة إلى استخدام الأدوية.
  • مقدار الصداع النصفي الذي يتعارض مع حياة المريض اليومية.
  • انخفاض في ظهور الآثار الجانبية لأدوية علاج الصداع النصفي.
  • إطلاق اليوغا لهرمون الأندورفين والمواد الكيميائية الأخرى التي تخفف من الشعور بالألم.

الآثار السلبية للصداع النصفي وعلاجه

يعد الصداع النصفي واحداً من أنواع الصداع التي تعيق المريض شيوعاً مما يؤثر على المريض بشكل سلبي، وتشمل الآثار السلبية للصداع النصفي وعلاجه لدى المريض على ما يلي:

  • يؤثر على مستوى جودة حياة المريض.
  • يعد الصداع النصفي من العوامل التي تزيد من خطر الإصابة باضطرابات أخرى مثل: نقص تروية الأوعية الدماغية والاكتئاب والميول الانتحارية.

على الرغم من أن العلاج بالأدوية يعد خط الدفاع الأول لمحاربة هجمة الصداع النصفي إلا أن هناك سلبيات تواجه العلاج بالأدوية تشمل على ما يلي:

  • نصف المرضى لا تظهر لديهم تحسينات في الأعراض نتيجة للعلاج بالدواء.
  • 10% من المرضى يتوقفون عن تناول الأدوية بسبب آثارها الجانبية.
  • عدم الرضى عن العلاج من قبل المرضى.

لا يوجد علاج مثالي في الطب الحديث لعلاج الصداع النصفي، وقد ثبت أن اليوغا التي تزداد شعبيتها حول العالم لها آثار مفيدة في مختلف تدابير علاج الصداع النصفي، بما في ذلك تكرار وشدة الصداع.

دور اليوغا في تخفيف حدة  وتكرارا لصداع النصفي

يمكن أن تساعد بعض التغيرات في نمط الحياة على التخفيف من حدة وتكرار الصداع النصفي، وتشمل هذه التغيرات على ما يلي:

  • النوم عدد ساعات كافية.
  • اتباع نظام غذائي صحي.
  • ممارسة التمارين الرياضية.

وأظهرت الدراسة التي أجريت لمدة ثلاثة أشهر وتضمنت على إضافة اليوغا إلى النظام العلاجي للمرضى بالإضافة إلى العلاج بالأدوية ما يلي:

  • تكرار هجمات الصداع النصفي لدى المرضى الذين لا يمارسون اليوغا تراوحت بين 3.99% - 4.41% بالمقابل كان تكرار هجمات الصداع لدى المرضى الذين يمارسون اليوغا تتراوح بين 0.89% - 2.72%.
  • كانت نسبة الإصابة بالصداع الشديد لدى المرضى الذين لا يمارسون اليوغا تتراوح بين 2.54% - 2.61% بالمقابل كانت نسبة الإصابة بالصداع الشديد لدى المرضى الذين لا يمارسون اليوغا تتراوح بين 1.31% - 2.5%.
  • تراوحت نسبة استخدام الأدوية لعلاج الصداع النصفي لدى المرضى الذين لا يمارسون اليوغا تتراوح بين 3.11% - 4.62% بالمقابل كانت نسبة استخدام أدوية علاج الصداع لدى المرضى الذين يمارسون اليوغا تتراوح بين 0.83%- 3.06%.

اقرأ أيضاً: ما هو أثر اليوغا على الدماغ

اقرا ايضاً :

 تمارين المرونة والمطاطية

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

اختصاص علوم صحية Health science. كاتب ومثري ومدقق طبي سابق ، مترجم طبي معتمد لدى شركة لينجي البريطانية مدير منح طبية لدى مؤسسة المنار للتنمية البشرية سابقا، مساعد ابحاث جامعة طوكيو سابقا باحث طبي لدى موقع الطبي. حاصلة على شهادة الادوات الوبائية لممارسات الصحه العامة من جامعة جون هوبكنز الامريكية بمعدل 93.7

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بعلاج طبيعي

سؤال من ذكر سنة

في علاج طبيعي

هل هناك اعشاب تقوي الذاكره

تناول الغذاء الصحي والذي يشمل الفيتامينات والاحماض الامينية بشكل كاف تساعد في ذلك , اضافة الى التدريب على الحفظ والتعلم او التدريب على الكتابة باليد الاخرى تنمي القدرات في التذكر , مع الابقاء على العمل بشكل اساسي على اليد التي تستخدمها دوما

سؤال من أنثى سنة

في علاج طبيعي

اعاني من انزلاق في الفقرة القطنية الخامسة والوقوف لفترة طويلة يولد لي الم يعيق الرجل اليمنى من المشي مع الم...

اذا كان الانزلاق الغضروفي مسببا للالم اشديد و ضعف في القدم مع تنميل او خدران فالحل الجراحة. لا انصح العلاج بالليزر لان النتائج غير جيدة و احتمال تضرر الفقرات المحيطة عال جدا. ينصح بمراجعة العلاج الطبيعي, في حال فشله ,العودة لجراح الاعصاب.

سؤال من ذكر سنة

في علاج طبيعي

ما هي التمارين الافضل لزيادة الطول وهل تحدث فارقاً ونتيجه جيده

لا تمارين خاصة لزيادة الطول يعتمد الامر على الوراثة وطول الاهل والوضع الهرموني لدى الشاب او الفتاة , اذا كان هناك قصر ملفت للنظر من الضروري زيارة اخصائي غدد صماء وسكري من اجل الفحوصات المخبرية والفحص السريري
ذات صلة :
علاج الصداع النصفي علاج الصداع النصفي بالاعشاب علاج الصداع النصفي في المنزل

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان