هل يمكن لتاريخ الميلاد أن يرتبط بأمراض معينة؟

هل يمكن لتاريخ الميلاد أن يرتبط بأمراض معينة؟

 

أخبار الطبي-عمّان
عندما نتحدث عن تاريخ الميلاد وارتباطاته بأمور معينة يذهب تفكيرنا إلى مختصي الأبراج والتنجيم والأمور التي لا تحمل أي منطقية بالنسبة لفئة كبيرة من المجتمع.
لكن اليوم باحثون من جامعة كولومبيا يدرسون قاعدة بيانات كبيرة لمجموعة من المرضى في محاولة لربط أشهر الميلاد بحدوث أمراض معينة وقد نجحوا في ربط 55 مرض لموسم الولادة.
استخدم الباحثون  طريقة حسابية لدراسة علاقة 1,688 مرض مع تواريخ الميلاد.
استُخدم التاريخ الطبي ممسوح ضوئيا لـ 1.7 مليون المرضى الذين عولجوا بين عامي 1985 و 2013 في مستشفى نيويورك / المركز الطبي لجامعة كولومبيا (CUMC).
وقد نشرت النتائج في مجلة الجمعية الطبية الأمريكية للمعلوماتية (Journal of the American Medical Informatics Association) ، وهي تكشف أن أفضل الفرص للحماية ضد الأمراض مدى الحياة هي للمولودين في مايو / أيار.
نتائج أُخرى أظهرتها الدراسة وتم عرضها على شكل فيديو باللغة الإنجليزية : Can your birth month predict disease risk
نذكر بعضاً منها:
أفضل الفرص للحماية ضد الأمراض مدى الحياة هي للمولودين في مايو / أيار.
أسوء  الفرص للحماية ضد الأمراض مدى الحياة هي للمولودين في شهور أكتوبر / تشرين الأول.
خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين تصبح أعلى في مواليد أشهر بداية الربيع (آذار ، نيسان)
خطر الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي تصبح أعلى في مواليد أشهر بداية الخريف (أكتوبر)
خطر الإصابة بأمراض الجهاز التناسلي تصبح أعلى في مواليد أشهر بداية الشتاء (نوفيمبر / كانون أول) وهذا ينطبق أيضاً على أمراض الجهاز العصبي.
من المهم جداً عدم الإصابة بالهلع إن كنت أنت أو احد أبنائك مولودين في أشهر الخطورة العالية لهذه الأمراض وذلك لوجود عوامل أخرى كثيرة وأهم تتحكم بالإصابة بالأمراض.
يقول كبير معدي الدراسة أنّ النتائج التي توصلوا إليها مهمة لفهم مخاطر الأمراض، ولكنها تحتاج أيضا إلى أن ننظر من منظور آخر. هذه البيانات يمكن أن تساعد العلماء على كشف عوامل خطر الاصابة بأمراض جديدة.

للمزيد:


هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

يتألف طاقم الطبي من مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من أطباء، صيادلة وأخصائيي تغذية. يتم كتابة المحتوى الطبي في الموقع من قبل متخصصين ذوي كفاءات ومؤهلات طبية مناسبة تمكنهم من الإلمام بالمواضيع المطلوبة منهم، كل وفق اختصاصه. ويجري الإشراف على محتوى موقع الطبي من قبل فريق التحرير في الموقع الذي يتألف من مجموعة من الأطباء والصيادلة الذين يعتمدون مصادر طبية موثوقة في تدقيق المعلومات واعتمادها ونشرها. يشرف فريق من الصيادلة المؤهلين على كتابة وتحرير موسوعة الأدوية. يقوم على خدمات الاستشارات الطبية والإجابة عن أسئلة المرضى فريق من الأطباء الموثوقين والمتخصصين الحاصلين على شهادات مزاولة معتمدة، يشرف عليهم فريق مختص يعمل على تقييم الاستشارات والإجابات الطبية المقدمة للمستخدمين وضبط جودتها.

الكلمات مفتاحية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بصحة عامة

سؤال من ذكر سنة

في صحة عامة

انا طالب في مرحلة الثانوية العامة ؛ هل صحيح أن استعمال الهاتف ومطالعة الإنترنت .... تضعف الذاكرة والتركيز ؟ وكم...

کل شیء يزيد عن حده ينقلب ضده ... فالهاتف و الانترنيت كلها اشياء تغري في اطالة العمل بها فلا يعلم مستعملها بانه يجهد نفسه و عينه و فكره ...... من هذا الباب قد يكون هناك تاثير

سؤال من ذكر سنة

في صحة عامة

ما هي المشروبات التي تحسن رائحة الجسم؟ وهل يجب تجنب أطعمة محددة، لأني أعاني من رائحة الجسم الكريهة وسمعت أن...

أود الإشارة بداية أنه لا يوجد أنواع محددة من المشروبات تساهم في التخلص من الرائحة الكريهة في الجسم على الرغم من ادعاء البعض إمكانية شرب أنواع محددة من المشروبات للتخلص من رائحة العرق.

 

يجدر الذكر أنه في المقابل فإن شرب بعض المشروبات أو تناول بعض الأطعمة قد تم ربطه برائحة الجسم الكريهة لدى البعض، وقد تختلف هذه الأطعمة والمشروبات بين الأشخاص، لذلك يجب تحديدها من قبل الشخص وتجنبها، ومن أكثرها شيوعًا التي تحتوي على الآتي:

  • الثوم.
  • البصل.
  • الكاري.
  • الأطعمة التي تحتوي على الكبريت، مثل البروكلي، والكرنب.

أنصحك بمراجعة طبيب مختص في حال كانت الرائحة تفوق المعدلات الطبيعية فقد ترتبط رائحة الجسم الكريهة ببعض المشاكل الصحية، ومن النصائح التي تساهم أيضًا في تحسين رائحة الجسم ما يأتي:

  • غسل الملابس بشكل دوري.
  • استخدام مزيل عرق مناسب.
  • تبديل الجوارب بشكل يومي.
  • استخدام الملابس المصنوعة من القطن الطبيعي.
  • الاستحمام بشكل دوري.

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة

في صحة عامة

هل انخفاض ضغط الدم يسبب ثقل في الراس؟ أو هل هبوط الضغط يسبب صداع ودوخه؟ لأنني فجأة أشعر بالصداع والدوخة...

نعم، يمكن أن يكون انخفاض ضغط الدم سبباً للصداع والدوخة، فعندما ينخفض ضغط الدم بشكل حاد أو مفاجئ، قد يتسبب ذلك في عدم كفاية تدفق الدم إلى الدماغ، مما يؤدي إلى أعراض مثل الصداع والدوخة، ومن أعراض انخفاض ضغط الدم الأخرى أبين لك الآتي:

  • الضعف عام والإراق.
  • الغثيان.
  • اضطراب المعدة.
  • تشوش الرؤية.
  • التشوش الذهني.
  • التهيج والعصبية.
  • ضيق التنفس.

إذا كنت تعاني من هذه الأعراض بشكل متكرر، فمن المهم مراجعة الطبيب لتقييم ضغط الدم وفحص الأسباب المحتملة لهذه الأعراض، ويمكن أن يتم تشخيص انخفاض ضغط الدم من خلال قياس الضغط في العيادة الطبية ومتابعة الأعراض.

 

أود لفت انتباهك إلى أن هناك عدة أسباب أخرى لثقل الرأس والدوخة فلا يمكن حصر السبب بانخفاض ضغط الدم، وفي جميع الأحوال تتطلب هذه الأعراض مراجعة الطبيب دون تأخير لتقييم السبب وعلاجه قبل تطور المضاعفات الصحية الخطيرة.

 

للمزيد:

ذات صلة :
أطعمة ترفع الكوليسترول الضار فوائد الجيلاتين أسباب مرض الزهايمر

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان