أخبار الطبي. كشفت دراسة حديثة عن ارتباط عامل جيني بالمُسبب الرئيسي لآلام أسفل الظهر والمعروفة بتنكّس القرص القطني ( lumbar disc degeneration) الذي يُمثل أحد المشكلات التي تُرافق التقدم في العمر حيث يُصاب أكثر من 30 % من النساء اللواتي تترواح أعمارهم بين 30 – 50 عاماً بتنكس قرص قطني واحد على الأقل .

يتسبب تنكّس القرص القطني بجفافه وافتقاده لقيمته اضافة الى تشكل بروز عظمي في الفقرات العظمية في الجانب المقابل ( النابتة العظمية ) وبالتالي التسبب في ألم أسفل الظهر .

تم اختبار نتائج تصوير الرنين المغناطيسي لما يُقارب 4600 شخص تم دراسة جيناتهم بشكل مُفصل باستخدام تقنية مخبرية متقدمة , وبمقارنة قياسات تصوير الرنين المغناطيسي والبيانات الناتجة عن التحليل الجيني تم الكشف عن الرابط القوي بين الجين ( PARK2 ) وتنكس القرص القطني كما ثبتت امكانية كبت تأثيره عند المُصابين بالتنكس الفقري القطني .

على الرغم من عدم توصل العلماء الى الميكانيكية التي يتسبب فيها الجين ( PARK2 ) بتنكس القرص القطني الا أنه يُعتقد بتأثيرعوامل بيئية اضافة الى النظام الغذائي المتبع ونمط الحياة .

ماسبب الشعور بالارتياح عند اغتسال المنطقة الحساسة بالماء الدافئ او الساخن بعكس الماء البارد حيث يسبب لي شعور مزعج ..

يسعى العلماء في الوقت الحالي الى تطوير معرفتهم حول الجين ( PARK2 ) وبالتالي التوصل الى وسائل علاجية فعالة للتخلص من الآم أسفل الظهر الناجمة عن تنكس القرص القطني .

الغدد اللعابية

المصدر:  Medical News  Today