الإهمال سبب مباشر لمأساة مستشفى السلط في الاردن

الإهمال سبب مباشر لمأساة مستشفى السلط في الاردن

بدأت لجنة الصحة النيابية في الاردن اليوم الأحد جلستها الطارئة لبحث تداعيات مأساة مستشفى الحسين السلط الجديد التي راح ضحيتها سبعة أشخاص، وأكدت لجنة الصحة النيابية الجلسة على التحذير من تكرار الحادث الذي وقع في المستشفى.

تفاصيل مأساة مستشفى السلط

في تفاصيل ما حدث في مستشفى السلط فإن خللاً فنياً قد حدث أدى إلى انقطاع الأكسجين في وحدة العناية المركزة في المستشفى، مما أدى إلى وفاة سبعة مرضى ممن يعتمدون على أجهزة التنفس في وحدة العناية المركزة. وأكد وزير الصحة نذير عبيدات في البداية أن الحادث خلف ستة متوفين جميعهم من مرضى فيروس كورونا، وبعد فترة وجيزة أعلن مدير المركز الوطني للطب الشرعي عدنان عباس وفاة ضحية أخرى ليرتفع بذلك عددهم إلى سبعة.

وكشف مدير المركز الوطني للطب الشرعي أن أسباب جميع الوفيات كانت قصور القلب ونقص الأكسجين بسبب الالتهاب الرئوي الناتج عن مضاعفات إصابتهم بفيروس كورونا، وأضاف أن الوفيات السبع تعود لأربعة رجال وثلاث نساء.

إجراءات الحكومة

في غضون ذلك، توجه نذير عبيدات ( وزير الصحة سابقًا ) إلى المستشفى لمتابعة تطورات الحادث للوقوف على أسبابه وأعلن لاحقاً أنه تم حل المشكلة باستخدام مخزون أسطوانات الأكسجين الموجود في المستشفى. كما توجه جلالة الملك عبد الله الثاني وولي العهد الأمير الحسين بن عبد الله إلى المستشفى حيث أمر بإقالة مدير المستشفى عبد الرزاق الخشمان.

ومن الجدير بالذكر أن وزير الدولة لشؤون الإعلام صخر دودين قال إن رئيس الوزراء بشر الخصاونة أمر بإجراء تحقيق فوري في الحادث في المستشفى وبناءً على أوامر ملكية تم الطلب من عبيدات تسليم استقالته، وقام بدوره بالتصريح بأنه يتحمل مسؤولية أخلاقية تجاه الحادث.

اقرا ايضاً :

الممارسات الخاطئة المتبعة لتقليل الوزن

ويذكر أن مدير شركة الكهرباء الاردنية حسن عبد الله قال لقناة رؤيا أن الكهرباء لم تكن العامل المسب لانقطاع امدادات الاوكسجين عن المستشفى بالرغم من الشائعات المتداولة على الانترنت التي تفيد بأن انقطاع التيار الكهربائي أدى الى عدم وصول الاوكسجين. 

وأشار الرئيس السابق لنقابة الأطباء الأردنية أحمد العرموطي أن الحادث جاء بشكل واضح نتيجة إهمال، وقد اعتبره مسؤولية جنائية يجب إحالتها إلى القضاء، محملاً الحكومة مسؤولية حدوث ذلك.

للمزيد: شروط وقوانين لارتداء الكمامة في الاردن والامارات

السلام عليكم ولدت قيصري قبل ٤ أشهر وأنوي إن شاء الله ممارسة رياضة المشي مع التخفيف من الأكل وكذلك أفكر في مساج الخشب للتنحيف، ولكن هل له فائدة وهل هو مضر لمن قامت بعملية قيصرية قبل ٤ أشهر ؟

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيدا؟

بكالوريوس علوم طبية مخبرية الجامعة الهاشمية كاتبة محتوى طبي هبة محمد الجبالي خريجة علوم طبية مخبرية من الجامعة الهاشمية عملت في المختبرات الطبية، وفي مجال ضبط الجودة، ثم بدأت رحلة كتابة المحتوى الطبي منذ أربعة أعوام.

الكلمات مفتاحية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بصحة عامة

سؤال من ذكر سنة

في صحة عامة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته هناك ابن خالي عمره 25 عام مصاب بداء رينود أو نسميه رينو يعاني من ازرقاق...

ظاهرة رينو هي عبارة عن اضطرابات في الاوعية الدموية تسبب في تلون اصابع اليدين والقدمين بسبب تضيق شديد في الاوعية الدموية الطرفية مما يؤدي الي نقص الاكسجين في الاصابع والعلاج هو عدم التعرض للبرد الشديد

سؤال من ذكر سنة

في صحة عامة

أولا شكر الله سعيكم وأنا لم أبوح بما أعانيه لكم إلا لثقتي أنكم أهل لذلك أنا شاب أبلغ من العمر...

عليك إجراء فحص كامل للجسم من النظر والسمع والبطن ، وفحوصات طبية مخبرية تشمل البول والبراز والدم واستكشاف كل ما هو ممكن وجوده في جسمك. ولا أحد بستطبع الحزر إلا بت،فر المعلومات.

سؤال من ذكر سنة

في صحة عامة

تحية طيبة : سيدي الفاضل ما هو الحد الأدنى من الوقت ثم المتوسط ثم الأقصى في الأسبوع لممارسة الرياضة لمختلف...

أظهرت الدراسة التي أجريت في مستشفى مايوكلينيك أن ممارسة الرياضة لمدة10-15دقيقة تؤدي إلى تحسن المزاج ويبدأ حرق الدهون وييحافظ على لياقة الجسم ، وأن أقصى مدة لممارسة الرياضة المفيدة للجسم هي 45-50دقيقة ويجعلها البعض 60دقيقة ، واما المدة المتوسطة (المعتلة) فهي30دقيقة، على أن تكون البداية 10دقائق وتزاد تدريجيا 5دقائق أسبوعيا، لمدة 3-5أيام في الأسبوع ويرى البعض أنها 6أيام في الآسبوع، والرياضة المفضلة هي رياضة المشي العادي ثم المشي السريع ، وليست الهرولة ولا الركض ولا التمارين الشاقة، ودائما البداية حركات تسخين وتحمية.

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية
ذات صلة :
العسل والجمال الإنساني هل ارتفاع الضغط يسبب الارق وقلة النوم شوكة السمك في الحلق

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان