الرعاية الصحية عن بعد فعالة ومكملة للرعاية التقليدية..دراسة توضح

الرعاية الصحية عن بعد فعالة ومكملة للرعاية التقليدية..دراسة توضح

سلطت دراسة حديثة الضوء على أهمية الصحة الرقمية (أو الرعاية الصحية عن بعد)، وبددت هذه الدراسة المخاوف حول كون الرعاية الصحية عن بعد لا تصل إلى فعالية الرعاية التقليدية.

وتعتبر هذه الدراسة واحدة من دراستين حول أهمية الصحة الرقمية، حيث أجرى هاتين الدراستين باحثون من مركز جامعة روتشستر الطبي، وقد وضحت الدراسة الثانية نجاح جهود هذا المركز في توفير خدمات الصحة العقلية لدور رعاية المسنين عبر الرعاية الصحية عن بعد، وتحسين الوصول إلى الرعاية الصحية وخفض عدد الأشخاص الذين يحتاجون إلى الأدوية المضادة للذهان.

وقد استخدم الباحثون البيانات التي تم استخلاصها خلال جائحة كورونا، حيث قام مقدمو الرعاية الصحية بتوسيع خدمات الرعاية الصحية عن بعد بشكل سريع، وقارن الباحثون البيانات من يوليو إلى ديسمبر من عام 2020، وهي فترة من الاستقرار النسبي بعد الموجة الأولى للوباء، ببيانات الفترة من يوليو إلى ديسمبر من عام 2019 (وهي فترة ما قبل الجائحة). وتابع الباحثون دراستهم باستخدام البيانات من يناير إلى يونيو 2021 كفترة متابعة.

للمزيد: أحدث التطورات في تطبيقات الرعاية الصحية

وقد ركز الباحثون على 3 مخاوف محددة حول الصحة الرقمية:

  • الأولى: أنها ستقلل من الوصول إلى الرعاية للمرضى الذين قد لا يتمكنون من الوصول إلى الخدمات الرقمية.
  • الثانية: إن تكاليف خدمات الرعاية الصحية عن بعد توازي تكاليف الرعاية التقليدية؛ مما سيشجع على الإفراط في استخدام خدمات الصحة الرقمية.
  • الثالثة: أن الرعاية الصحية عن بعد ليست طريقة فعالة لتقديم الرعاية.

وقد تمكنت هاتين الدراستين من دحض جميع هذه المخاوف حول كون الرعاية عن بعد غير كافية، خاصة بالنسبة للمرضى الذين يواجهون تحديات في التنقل، فهي خدمة مفيدة جداً ولا تؤثر على جودة الرعاية التي يتلقاها المرضى. كما لم يلاحظ الباحثون وجود أي زيادة في تكاليف الرعاية الصحية، أو زيادة في حاجة المرضى إلى قدر أكبر من المتابعة الشخصية. كما لم يلاحظ وجود إفراط في استخدام هذه الخدمات. 

ولا تعني نتائج هذه الدراسة أن الرعاية الصحية عن بعد ستحل محل الرعاية التقليدية، لكنها يمكن أن تساعد الأشخاص في الحصول على الرعاية بشكل أكثر راحة، وبطريقة فعالة ومكملة للرعاية التقليدية.

ويعتقد الباحثون أنه سيكون لكلا الدراستين صدى في المجتمع الطبي، مما سيشجع الممولين وصانعي القرار على مواصلة وتوسيع الوسائل التي تجعل نمو خدمات الرعاية الصحية عن بعد ممكناً.

ويجدر بالذكر أن شركة الطبي تعد أكبر منصة عربية للصحة الرقمية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وهي تعد من المنصات الرائدة في تقديم محتوى طبي موثوق، بالإضافة إلى خدمة الصحة الرقمية واستشارة الطبيب عن بعد.

للمزيد: الذكاء الاصطناعي في مجال الرعاية الصحية.. الطبي أنموذجاً

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

دكتورة صيدلانية خريجة الجامعة الأردنية. بدأت مشواري المهني بالعمل في مجال التأمينات الطبية وانتقلت بعدها للعمل في قسم الشؤون التنظيمية في شركة لتصنيع الأدوية. أعمل الآن كاتب ومدقق محتوى طبي منذ أكثر من عامين.

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من أنثى

في صحة عامة

انا في توجيهي اعاني من عدم الانجاز في الدراسه والبطء الشديد والدخول في تفاصيل المعلومه ولا انجز سوى صفحتين او ثلاث في اليوم تاثرت نفسيتي

الذاكرة تقوي في ممارسة الرياضة وفي المطالعة والفواكه والخضروات الورقيه وفيتامين B12 فيتامين D وشرب الماء والنوم الكافي لايقل عن 8 ساعات ليلا لان جميع هرمونات الجسم تفرز ليلا مع اخذ اوميغا 3 وشرب الماء والابتعاد عن المشروبات الغازية

سؤال من ذكر

في صحة عامة

انا امارس رياضة كمال الاجسام و اعاني من تراكم الدهون في جسمياذا كان ممكن هل يوجد مكمل غذائي يساعد على حرق الدهون وهل له مضاعفات

كونك تمارس كمال الاجسام فليكن حرق الدهون عن طريق التمارين ..تمرين السير مثلا نصف ساعة يوميا , لانني لا انصح بتناول المكملات الغذائية لهذا الغرض.

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية