أخبار الطبي. وجدت أبحاث جديد أن هناك صلة رابطة بين  "السكتات الدماغية الصامتة" ، أو بقع صغيرة من خلايا الدماغ ميتا، وجدت في حوالي واحد من أصل أربعة من كبار السن و بن فقدان الذاكرة لدى المسنين.

قال مؤلف الدراسة بريكمان آدم الدكتور في معهد توب للأبحاث حول مرض الزهايمر والدماغ في فترة الشيخوخة في جامعة كولومبيا للمركز الطبي الجامعي في نيويورك  " الجانب الجديد من دراسة  فقدان الذاكرة لدى المسنين هو دراسة السكتات الدماغية الصامتة وانكماشا جزء الحصين من الدماغ في وقت واحد " .

قدمت للدراسة مجموعة من 658 شخص الذين تتراوح أعمارهم 65 سنة وما فوق ولا يعانون من خرف الشيخوخة وتم تصوير دماغهم بالرنين المغناطيسي. وخضع المشاركون أيضا  للإختبارات التي تقاس  بها الذاكرة، واللغة، والسرعة في معالجة المعلومات والإدراك البصري. وكان ما مجموعه 174 من المشاركين يعانون من السكتات الدماغية الصامتة.

 ووجدت الدراسة أن الأشخاص الذين يعانون من  السكتات الدماغية الصامتة سجلوا الحد الأسوأ  في اختبارات الذاكرة مقارنة مع الأشخاص الذين لا يعانون من  تلك السكتات الدماغية الصامتة. كان هذا صحيحا سواء كان الأشخاص لديهم ضمور في جزء الحصين في الدماغ أو لا ، والذي يعتبر مركز الذاكرة في الدماغ .  

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته سؤالي هو : ما هو علاج السعال المتواصل لاكثر من سنة رغم اخذ الدواء الخاص به الوالد الله يشفيه له اكثر من سنة و هو يعاني من هذه الكحة الحادة جدا بالرغم من زيارة عدة اطباء

قال بريكمان  "وبالنظر إلى أنه  يتم تعريف حالات مثل مرض الزهايمر أساسا من مشاكل في الذاكرة، فإن  نتائجنا تؤدي إلى مزيد من التبصر في ما يسبب الأعراض وتطوير تدخلات جديدة للوقاية ، ووجود  الجلطات الصامتة وحجم الجزء الحصين في الدماغ  يبدو أنه  يترافق مع فقدان الذاكرة بشكل منفصل في دراستنا ، وتدعم نتائجنا أيضا منع السكتة الدماغية كوسيلة لدرء مشاكل في الذاكرة ".

طب الشيخوخة بين التطور والحاجة

المصدر: sciencedaily