أخبار الطبي.اظهرت دراسة حديثة انه عند اجراء عمليات جراحية لسرطان البروستات وعدم ازالة الاعصاب المحيطة بغدة البروستات فان معظم المرضى الرجال قد يستطيعون الوصول الى النشوة.

وقال الباحثون ان عمر الرجل و عدد الاعصاب التي تم تجنبها خلال العملية قد تلعب دورا في قدرة الرجل على الوصول الى الاوج بعد اجراء العملية.

الدراسة تتبعت 408 رجل خضع لعملية لازالة البروستات والتي تسمى استئصال البروستات باستخدام المنظار منذ عام 2005 الى عام 2007 بمعدل 3 سنوات. كان معدل عمر الرجل 60 عام وجميعهم كانت لديهم القدرة للوصول الى النشوة قبل اجراء العملية.

عند اجراء العملية تم تجنب ازالة الاعصاب الثنائية لـ 74% من الرجال، وكانت نسبة 91% من هؤلاء الرجال لم يواجهوا اي تغيير في قدرتهم على الوصول الى النشوة بعد اجراء العملية.

وحوالي 13% من الرجال تم تجنب ازالة الاعصاب من جهة واحدة و82% من بينهم كانت لديهم القدرة ذاتها في الصول الى النشوة، وحوالي 12% من الرجال تم الاحتفاظ بعدد قليل من الاعصاب و استطاع 62% من الرجال بينهم من الحفاظ على ذات النشوة بعد اجراء العملية.

ركبيت دعامة للعضو الذكرى و طولة حاليا من 8 إلى 9 سم هل الطول دا كافي لإشباع الزوجة علما بأنني متزوج من 22 سنة و عندي 3 أولاد هل هى مضرورة ولا إيه الحل

كما اظهر الباحثون ان عمر الرجال يلعب دور مهم في القدرة على الوصول الى النشوة، حيث كانت معدلات النشوة عالية للرجال الاصغر عمرا من ال60 عام من الرجال الذين تم الاحتفاظ بالاعصاب الثنائية لديهم، وانخفضت معدلات النشوة بمقدار 10% الى 83% للرجال الذين اعمارهم اكثر من 60 عام.

تم اجراء استبيان لـ 156 رجل من الذين استطاعوا الوصول الى النشوة بعد اجراء العملية اظهر ان  82% منهم كانت لديهم معدلات الرضا عالية لديهم. واظهر 10% منهم معدل رضا متوسط بينما اظهر 3% من الرجال صعوبة والم للوصول الى النشوة.

واوضح الباحثون ان هذه اكبر دراسة للحالة الجنسية بعد اجراء عملية استئصال البروستات بالمنظار، وستوفر معلومات قيمة للجراحين عند تكلمهم مع المرضى حول الوظائف الجنسية المتوقعة بعد اجراء العملية.


امراض البروستات وتدابيرها الوقائية

المصدر: medicinenet