أظهرت العديد من الدراسات أن تناول الجوز أو ما يسمى جوز عين الجمل (بالإنجليزية: Walnuts) قد يفيد في الحد من السمنة.

حيث يعمل الجوز على زيادة الشعور بالشبع، وتقليل امتصاص الدهون في الجسم، وكبح الشهية بسبب احتوائه على نسب عالية من الدهون والألياف.

 ولكن يجب تناول الجوز ضمن نظام غذائي محسوب السعرات الحرارية لتحقيق الفائدة منه في تقليل الوزن.

وبالرغم من أن الجوز يعتبر غذاء مرتفع السعرات الحرارية ومليء بالدهون، إلا أنه لا يوجد دليل كافي بأن الجوز يؤدي إلى زيادة الوزن، كما أن دول البحر الأبيض المتوسط تستهلك الجوز بمقدار ضعف الولايات المتحدة الأمريكية، ومع ذلك فإن معدل السمنة في هذه المناطق أقل من تلك الموجودة في الولايات المتحدة الأمريكية.

وفي أحد الدراسات بمشاركة الأشخاص المصابين بمتلازمة الأيض (بالإنجليزية: Metabolic Syndrome)، زاد الإفطار المحتوي على الجوز من الشعور بالشبع ابتداءاً من اليوم الثالث من التجربة، وفي دراسة أُخرى زاد الشراب المحتوي على 48 غ من الجوز (314 سعرة حرارية) من الشعور بالشبع بمقدار أكبر من غذاء آخر يحتوي على نفس مقدار السعرات الحرارية.

حساب مؤشر كتلة الجسم

تقوم هذه الحاسبة بحساب مؤشر كتلة الجسم، وهو عبارة عن وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر، ويستعمل كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة لتقسيم الأوزان إلى فئات ترتبط مع زيادتها بتطور مشاكل صحية معينة مرتبطة بالسمنة.
تنبيه: مؤشر كتلة الجسم هو ليس بديلاً عن الفحص الطبي الدقيق لارتفاع دهون الجسم والأمراض المرتبطة بها، ويجب عدم استعماله لهذه الأغراض.

الطول
الوزن
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
kg/m2
الدقة العشرية

يتكون الجوز من 18 ٪ بروتين و 58 ٪ دهون، بالإضافة إلى احتواءه على المغنيسيوم، والبوتاسيوم، وفيتامين E. وتحتوي حبة الجوز الواحدة على 26 سعرة حرارية.

تتضمن الفوائد الأُخرى لتناول الجوز ما يلي:

  • خفض نسبة الإصابة بأمراض القلب، فقد أظهرت مجموعة من الدراسات أن تناول الجوز قد خفض نسبة الإصابة بأمراض القلب بمقدار  37%، ومن هذه الأمراض؛ أمراض القلب التاجية المؤدية للوفاة (بالإنجليزية: Fatal Coronary Heart Disease)، والموت القلبي المفاجئ (بالإنجليزية Sudden Cardiac Death)، واحتشاء عضلة القلب غير المميت (بالإنجليزية: Nonfatal Myocardial Infarction). اقرأ أيضاً: الجوز أفضل مضادات الأكسدة
  • خفض مستويات الكوليسترول والعوامل المؤدية للالتهاب في الجسم.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

لذلك، يُنصح بتناول الجوز بكمية معتدلة للمساعدة في التخلص من السمنة، والوقاية من أمراض القلب، والسكري، والسرطانات المختلفة.

اقرأ أيضاً:

الجوز يُعزز من نوعية الحيوانات المنوية عند الرجل

فوائد جوز عين الجمل لصحة الأمعاء

سبل  الوقاية  من  الأمراض  الغذائية