خمسة عناصر غذائية لا نأخذها بالقدر الكافي

خمسة عناصر غذائية لا نأخذها بالقدر الكافي

أخبار الطبي. العديد من العناصر الغذائية لا نحصل عليها بالكميات الكافية للجسم على الرغم من انها توجد في الاطعمة بنسبة كبيرة. من هذه العناصر فيتامين ب 12 و البوتاسيوم واليود بالاضافة الى فيتامين د والمغنيسوم التي يؤدي نقصان نسبتها في الجسم الى الاصابة بامراض القلب والسكتة الدماغية والاجهاد وزيادة في الوزن. بعض النصائح لتقوية النظام الغذائي و الصحة بشكل عام:

1- فيتامين د : يعتبر من الفيتامينات الاساسية لتقوية العظام كما انهم وجدوا ان 80% من الاشخاص الذين يعانوا من نقص فيتامين د كانوا اكثر احتمالا للاصابة بالنوبات القلبية او السكتة الدماغية كما انه يحد من التهابات الشرايين. كما وجدت دراسات بان فيتامين د يساعد في فقدان الوزن خاصة في منطقة البطن كما وجدت ان الاشخاص الذين لديهم مستوى جيد من فيتامين د يخزنون دهون اقل.ويقوم الجسم بتصنيع فيتامين د بوجود اشعة الشمس.

من المهم اجراء فحوصات دورية لمعرفة مستوى فيتامين د في الدم ( يجب ان يكون اكثر من 30 نانوغرام/ مليلتر)، تناول الاطعمة مثل السلمون و الحليب والبيض تساعد في تحسين مستوى الفيتامين. كما ينصح الاطباء باخذ المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين د.

2-المغنيسيوم: يشارك هذا العنصر في اكثر من 300 عملية حيوية في الجسم، كما وجدت الدراسات ان المستويات المنخفضة من المغنيسيوم تزيد مستوى بروتين C التفاعلي وهو من علامات الاصابة بامراض القلب.

تناول الاطعمة الغنية بالمغنيسيوم كالبقول والسبانخ وبعض انواع الاسماك قد يساعد في تحسين مستوى المغنيسيوم في الدم بالاضافة الى تناول المكملات الغذائية عند الحاجة.

3- فيتامين ب 12: يساعد فيتامين ب 12 في حماية الغلاف المحيط في الدماغ فقد ظهر ان كبار السن الذين يعانون من نقص في فيتامين ب 12 كان معدل تناقص حجم الدماغ لديهم اسرع.

افضل مصدر لفيتامين ب 12 هو الحبوب المدعمة بالاضافة الى الحليب كما ان تناول اللحوم و سمك السلمون يساعد في زيادة مستوى فيتامين ب 12 ولكن بشكل اقل من الحبوب.

4- البوتاسيوم: يعتبر مهم لانقباض القلب والعضلات ويدخل في الدماغ لاكمال بعض العمليات كما انه يساعد الخلايا في استخدام السكر وانتاج الطاقة.

تناول الافوكادو والموز والبطاطا تحتوي على كميات بوتاسيوم اكثر من تلك الموجود في المكملات الغذائية.

حساب مؤشر كتلة الجسم

الرجاء ادخال الارقام باللغة الانجليزية

الرجاء ادخال الارقام باللغة الانجليزية

مؤشر كتلة الجسم أقل من 18.5 أقل من الوزن الطبيعي
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 18.5 وأقل من 25 ضمن الوزن الطبيعي
مؤشر كتلة الجسم أكثر من أو تساوي 25 وأقل من 30 أعلى من الوزن الطبيعي
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 30 وأقل من 35 سمنة درجة أولى (معتدلة)
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 35 وأقل من 40 سمنة درجة ثانية (متوسطة)
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 40 سمنة درجة ثالثة (مفرطة)

5- اليود: الغدة الدرقية تحتاج الى اليود لانتاج هرمونات الثيرويد التي تساعد في التحكم بكفاءة حرق الدهون، مما يعني ان نقصان اليود في الجسم قد يؤدي الى زيادة في الوزن والاجهاد.

تناول الاملاح التي تحتوي على اليود قد يساعد في الحفاظ على مستوى اليود في الجسم ولكنه غير كافي ولذلك يجب تناول البيض والالبان يوميا التي تحتوي على نسبة جيدة من اليود.

 

 

 

 

المصدر: health.yahoo

اقرا ايضاً :

قيمة سندويش الفلافل الغذائية

 

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

يتألف طاقم الطبي من مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من أطباء، صيادلة وأخصائيي تغذية. يتم كتابة المحتوى الطبي في الموقع من قبل متخصصين ذوي كفاءات ومؤهلات طبية مناسبة تمكنهم من الإلمام بالمواضيع المطلوبة منهم، كل وفق اختصاصه. ويجري الإشراف على محتوى موقع الطبي من قبل فريق التحرير في الموقع الذي يتألف من مجموعة من الأطباء والصيادلة الذين يعتمدون مصادر طبية موثوقة في تدقيق المعلومات واعتمادها ونشرها. يشرف فريق من الصيادلة المؤهلين على كتابة وتحرير موسوعة الأدوية. يقوم على خدمات الاستشارات الطبية والإجابة عن أسئلة المرضى فريق من الأطباء الموثوقين والمتخصصين الحاصلين على شهادات مزاولة معتمدة، يشرف عليهم فريق مختص يعمل على تقييم الاستشارات والإجابات الطبية المقدمة للمستخدمين وضبط جودتها.

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بتغذية

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

كيف يتغذى الإنسان تغذية صحية لتجنب الأمراض؟ وما هي فوائد التغذية السليمة؟

هناك عدد من الأمراض والمشاكل الصحية الناجمة عن عدم اتباع نظام غذائي صحي، واتباع نظام تغذية سليم يقي من العديد من هذه الأمراض، كما يساهم في الوقاية من عدة أمراض ومشاكل صحية أخرى، ومن مبادئ التغذية السليمة والصحية ما يأتي:

  • تجنب تناول الطعام المكشوف من الشارع، مثل الذي يباع في عربات الباعة المتجولين.
  • الحرص على تناول الطعام خارج المنزل من المصادر الموثوقة فقط، فهناك عدد من الأمراض التي قد تنتقل عن طريق الطعام الملوث.
  • تجنب تناول أي من الأطعمة التي تغير لونها أو رائحتها.
  • تجنب تخزين الطعام لفترات طويلة في البراد.
  • الحرص على غسل الخضروات والفواكه جيدًا.
  • الحرص على طهي اللحوم جيدًا.
  • شراء الدواجن والأسماك من مصادر موثوقة لتجنب احتواء لحومها على بعض العناصر السامة.
  • اتباع نظام غذائي صحي متوازن يحتوي على نسب صحية من الدهون، والكربوهيدرات، والبروتينات.
  • تقدير السعرات الحرارية اليومية المناسبة لحالتك الصحية والالتزام بها.
  • شرب كمية كافية من الماء السوائل.

تتمثل فوائد التغذية السليمة بالنمو المتناسق للجسم وضمان عمل جميع الأعضاء الحيوية في الجسم بشكل سليم، وهو ما يقي بدوره من عدد من المشاكل الصحية التي قد تؤثر في الجسم.

 

للمزيد:

سؤال من أنثى سنة

في تغذية

أرغب السؤال عن حمية غذائية مناسبة لمن هم فوق الأربعين سنة الطول 165 والوزن 110 كيلوغرام علما أنه تم تجربة...

لاينصح ابداً باتباع الأنظمة الغذائية التي تعتمد على صنف معين من الطعام دون الأخرى، الحمية الناجحة يجب أن تعتمد على المجموعات الخمسة (الخضار والفاكهة والنشويات واللحوم والحليب ومشتقاته) بكميات مناسبة. عموماً ينصح بالتقليل من الدهون بتناول منتجات قليلة الدسم وتجنب المقالي واستخدام طريقة الشوي أو السلق أو الطبخ بالبخار، والتقليل من اللحوم المدهنة واستبدالها بالدجاج والأسماك والبقول، وتناول الألياف الموجودة في الفاكهة والخضار الطازجة وحبوب الشوفان وتناول الخبز الأسمر بدل الأبيض، والتقليل من السكر والحلويات والمشروبات المحلاة، وينصح بممارسة رياضة المشي بانتظام والبدء بالتدريج.

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

هل من العناصر الغذائية المهمة للإنسان البروتينات؟ وهل توجد مصادر أخرى للبروتين غير اللحوم لأنني نباتية ولا أتناول أي نوع...

ذات صلة :
الكمون الصوفي رائحة الفم الكريهة في رمضان الحفاظ على صحة الفم والأسنان في رمضان

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان