تناول الألياف في مرحلة المراهقة مهم للغاية، ولكن لماذا؟

تناول الألياف في مرحلة المراهقة مهم للغاية، ولكن لماذا؟
أخبار الطبي-عمّان
- في دراسة بحثت في النظام الغذائي أثناء مرحلة المراهقة ومرحلة الشباب (وهي الفترة التي يبدو أنها مرتبطة ارتباطا وثيقا مع عوامل خطر الاصابة بسرطان الثدي) وُجد أنّ تناول كميات كبيرة من الأطعمة الغنية بالألياف في مرحلة المراهقة والبلوغ يمكن أن تقلل من خطر اصابة النساء بسرطان الثدي. وتمّ نشرهذا الاستنتاج  في مجلة طب الاطفال (Pediatrics).

ما هو سرطان الثدي؟

سرطان الثدي هو احد أنماط الأورام الخبيثة الشائعة وينجم عن نمو غير طبيعي لخلايا الثدي، ويُعد سرطان الثدي من أكثر أنواع الاورام التي تصيب السيدات على اختلاف أعمارهم. يبدأ سرطان الثدي عادةً في البطانة الداخلية لقنوات الحليب أو الفصوص التي تغذيها بالحليب، و يتميز سرطان الثدي بقدرته على الانتشار لمواقع الجسم الاخرى.
- الدراسة:
  • حلل فريق البحث بيانات 90,534 امرأة .
  • تم جمع المعلومات عن تناول الطعام من خلال استبيانات غذائية أُنجزت في عام 1991 - عندما كانت أعمار النساء 27-44 عاماً - وكل 4 سنوات بعد ذلك.
  • في عام 1998، أكملت النساء استبيانا آخر تم سؤالهم فيه عن تناول طعامهم في المرحلة الثانوية.
  • قام الباحثون بعد ذلك بتحليل تناول الألياف باستخدام البيانات الغذائية، وأيضا قدروا حدوث سرطان الثدي لدى النساء.
- النتائج:
  • النساء اللواتي لديهن ارتفاع في كمية الألياف المُتناولة أقل عرضة للإصابة بسرطان الثدي بمقدار 12-19% مقارنة مع النساء اللواتي لديهن انخفاض في كمية الألياف المُتناولة في المراحل الأولى من البلوغ.
  • ارتبط ارتفاع تناول الألياف خلال فترة المراهقة مع انخفاض بنسبة 16٪ للإصابة بسرطان الثدي وانخفاض بمقدار 24٪ للإصابة بسرطان الثدي قبل انقطاع الطمث.
  • بالإضافة إلى ذلك، وجد فريق البحث أن المزيد من الألياف المستهلكة في مرحلة البلوغ تخفض من خطر الاصابة بسرطان الثدي. كل 10 غرام إضافية من الألياف المستهلكة كل يوم -أي ما يعادل تفاحة واحدة وشريحتين من خبز القمح الكامل- ارتبط بانخفاض مقداره 13٪ لخطر الإصابة بسرطان الثدي.
  • ارتبطت الألياف التي جاءت من الفواكه والخضروات مع أقوى انخفاض في خطر الاصابة بسرطان الثدي.
- تفسير النتائج:
  • الغذاء الغني بالألياف يمكن أن يساعد على خفض مستويات هرمون الاستروجين العالية في الدم حيث أنّ هذه المستويات هي عامل خطر رئيسي لهذا المرض.
اقرأ أيضاً:
المصدر:

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

يتألف طاقم الطبي من مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من أطباء، صيادلة وأخصائيي تغذية. يتم كتابة المحتوى الطبي في الموقع من قبل متخصصين ذوي كفاءات ومؤهلات طبية مناسبة تمكنهم من الإلمام بالمواضيع المطلوبة منهم، كل وفق اختصاصه. ويجري الإشراف على محتوى موقع الطبي من قبل فريق التحرير في الموقع الذي يتألف من مجموعة من الأطباء والصيادلة الذين يعتمدون مصادر طبية موثوقة في تدقيق المعلومات واعتمادها ونشرها. يشرف فريق من الصيادلة المؤهلين على كتابة وتحرير موسوعة الأدوية. يقوم على خدمات الاستشارات الطبية والإجابة عن أسئلة المرضى فريق من الأطباء الموثوقين والمتخصصين الحاصلين على شهادات مزاولة معتمدة، يشرف عليهم فريق مختص يعمل على تقييم الاستشارات والإجابات الطبية المقدمة للمستخدمين وضبط جودتها.

الكلمات مفتاحية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بتغذية

سؤال من أنثى سنة

في تغذية

لماذا يرفض بعض الأطفال تناول الطعام وحتى ان في اليوم الواحد لايزيد عن بضعة أطعمة فقيرة بالمواد الغذائية هل هذا...

رفض الطعام له أسباب عديدة أهمها فقر الدم هذا إذا ما أهملنا العوامل النفسية والتغذية الخاطئة بتناول أغذية كالشوكولا قبل الغداء أو العشاء

سؤال من ذكر سنة 28

في تغذية

السلام عليكم، لدي قلق حول النظام الغذائي الذي اتبعه مند حوالي تلاثة اشهر انا امارس رياضة كمال الأجسام واعتمد كثيرا...

نعم تناول كميات كبيرة غير مدروسة من البروتين و الدهون بالضروة تؤدي إلى مشاكل صحية ليس أولها إرتفاع الكوليسترول كما ليس آخرها التأثير سلبيا على وظائف الكلى و الإستمرار بإتباع نظام غذائي غير صحي سيزيد إحتمالية و مخاطر هذه المشاكل الصحية .الحل ببساطة إتباع نظام غذائي صحي و متوازن يتناسب ورياضة كمال الاجسام

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

شاب العمر 18 وزن كا يقارب ال 90 الطول 176 زيادة الوزن ببسبب تقديم شهادة البكالوريا و قلة الحركة اريد...

لتنحيف الكرش يجب توزيع وجباتك الي ٥ وجبات يوميا ولكن كل وجبة يجب ان يكون حجمها متوسط تكفي للشعور بالشبع و ليس التخمة، كذلك التنوع في الوجبة خضار و فواكه و حبوب مع التخفيف من السكريات و الدهون في الاكل.. تناول وجبة الافطار بشكل يومي أمر اساسي،، و العشاء يجب تناوله قبل ٤ ساعات من النوم. و اخيراً الرياضة !! يجب المشي سريعاً لمدة ساعة ٤ مرات في الاسبوع. لا ينصح بنقصان اكثر من ٤ كيلو في الشهر، (كل اسبوع كيلو) كما ينصح بشرب الزنجبيل و الشاي الاخضر لزيادة عملية الأيض
ذات صلة :
الكمون الصوفي رائحة الفم الكريهة في رمضان الحفاظ على صحة الفم والأسنان في رمضان

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان