أخبار الطبي. وجدت دراسة حديثة ان تناول المشرويات المحلاة بالسكر يوميا يزيد من خطر اصابة الرجال بامراض القلب.

قام الباحثون بتحليل بيانات لـ 43,000 رجل ووجدوا ان الرجال الذين يشربون واحدة من المشروبات المحلاة بالسكر ( 12 اوقية ) يوميا, يزيد احتمال اصابتهم بامراض القلب بنسبة 20% مقارنة بالاشخاص الذين لا يشربون اي من المشروبات المحلاة.

كما وجدوا ان تناول المشروبات المحلاة بالسكر كان مرتبط بالالتهابات وارتفاع مستوى الدهون الضارة في الدم. بالاضافة الى زيادة معدلات الاصابة بالسمنة بالتزامن مع تناول المشروبات المحلاة بالسكر والتي تعتبر من اهم عوامل الاصابة بامراض القلب.

اظهرت جمعية القلب الامريكية توصياتها بعدم استهلاك اكثر من 450 سعر حراري من المشروبات المحلاة بالسكر اسبوعيا – اقل من 3 علب من المشروبات الغازية.

كانت اعمار الرجال المشاركين في الدراسة تتراوح بين 40 عام و 75 عام وتم سؤالهم حول عاداتهم الصحية و عادات الاكل مرة كل عامين منذ 1986 الى عام 2008 , كما قام المشاركون باعطاء عينات من الدم خلال فترة الدراسة.

حساب مؤشر كتلة الجسم

تقوم هذه الحاسبة بحساب مؤشر كتلة الجسم، وهو عبارة عن وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر، ويستعمل كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة لتقسيم الأوزان إلى فئات ترتبط مع زيادتها بتطور مشاكل صحية معينة مرتبطة بالسمنة.
تنبيه: مؤشر كتلة الجسم هو ليس بديلاً عن الفحص الطبي الدقيق لارتفاع دهون الجسم والأمراض المرتبطة بها، ويجب عدم استعماله لهذه الأغراض.

الطول
الوزن
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
kg/m2
الدقة العشرية

المشروبات المحلاة صناعيا لم تزيد من احتمال الاصابة بامراض القلب , كما ان تناول المشروبات المحلاة بشكل غير متكرر ( مرتين اسبوعيا او مرتين شهريا ) لم يزد من احتمال الاصابة بامراض القلب.

واوضح الباحثون ان زيادة احتمال الاصابة بامراض القلب بسبب استهلاك المشروبات المحلاة بالسكر بشكل دائم كان واضحا حتى بعد التحكم بالعوامل الاخرى كالتدخين و شرب الكحول وقلة النشاط الجسدي والتاريخ العائلي لامراض القلب.

فوائد الخضار والفواكه على الجسم

المصدر: healthday