وجد فريق البحث في أستراليا و المملكة المتحدة من journal Nature Chemical Biology أن الأوراق الخضراء تُصنع من خلال عملية التمثيل الضوئي نوع من السكر يُدعى sulfoquinovose الذي تستخدمه البكتيريا كمصدر للكربون و الكبريت.

- يُعتبر الكبريت من العناصر المهمة التي تدخل في عملية بناء البروتين -وهو اللبنة الأساسية للكائن الحي-.

- قال الدكتور إيثان بيرجر من معهد البحوث الطبية -Institute of Medical Research- في أستراليا "أن كل مرة نأكل الخضراوات الورقية الخضراء فنحن نستهلك كميات أكبر من نوع السكر sulfoquinovose الذي يكون كمصدر للطاقة المستهلك من قبل البكتيريا النافعة في الأمعاء".

- بدأ فريق البحث لشرح الدور المهم و الدفاعي لنوع البكتيريا Escherichia coli و غيرها الموجود في الامعاء عند استخادمهم لمصادر الطاقة حيث أن هذا النوع من البكتيريا يعمل كحاجز دفاعي؛ يمنع من نمو و استعمار البكتيريا السيئة من خلال تغذية البكتيريا النافعة بهذه الآلية الانتقائية.

- و ما زالت الدراسات قائمة للآن نحو البحث عن نوع جديد من المضادات الحيوية من خلال هذه الآلية للتغذية؛ ليستهدف حينها البكتيريا الضارة و يٌبقي البكتيريا النافعة دون تأثر فبالتالي يبقى تأثيرها الدفاعي و المناعي في الجسم.

اقرأ أيضاً:

مرض الباركنسون وبكتيريا الأمعاء

حساب مؤشر كتلة الجسم

تقوم هذه الحاسبة بحساب مؤشر كتلة الجسم، وهو عبارة عن وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر، ويستعمل كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة لتقسيم الأوزان إلى فئات ترتبط مع زيادتها بتطور مشاكل صحية معينة مرتبطة بالسمنة.
تنبيه: مؤشر كتلة الجسم هو ليس بديلاً عن الفحص الطبي الدقيق لارتفاع دهون الجسم والأمراض المرتبطة بها، ويجب عدم استعماله لهذه الأغراض.

الطول
الوزن
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
kg/m2
الدقة العشرية

بكتيريا الامعاء قد يكون لها دور في السمنة

أهمية بكتيريا الأمعاء المفيدة (بروبيوتيك) في سلامة الجسم

بكتيريا نافعة في أمعائنا تعرف على فوائدها

المصدر:

خل التفاح فوائده الصحية كثيرة ومتنوعة

Unusual sugar in leafy greens may help gut bacteria protect health