أخبار الطبي. للتفاح فوائد غذائية كثيرة التي تبرر القول المأثور " تفاحة في اليوم تبقيك بعيدا عن الطبيب " ومن هذه الفوائد:

-يعتبر التفاح غذاء صحي: احتواء التفاح على كمية كبيرة من الالياف الذائبة ( 4 غ للتفاح ذات الحجم المتوسط ) والكمية المعتدلة من السعرات الحرارية ( 95 ) تجعله وجبة خفيفة مشبعة، كما انها مصدر جيد لفيتامين ج المعزز للمناعة ( تزود 14% من القيمة اليومية ).

- فقدان الوزن: التفاح يعوض عن الجوع بسعرات حرارية قليلة, ولهذا من الممكن استخدام التفاح في النظام الغذائي لزيادة فقدان الوزن. واظهرت دراسة حديثة ان تناول النساء كوب من التفاح المجفف يوميا لسنة فقدوا بعض الوزن و نقص مستوى الكوليسترول و علامات امراض القلب وذلك بسبب احتوائها على مضادات الاكسدة وبعض انواع الالياف كما يعتقدوا ان التفاح الطازج قد تكون لديه فعالية اكبر.

- صحة القلب: اظهرت دراسات سابقة ارتباط التفاح بتقليل مخاطر الوفاة بسبب امراض الشريان التاجي و امراض القلب والاوعية الدموية ، كما اظهرت دراسات ان الاشخاص الذين يأكلون التفاح باستمرار لديهم احتمال اقل للاصابة بالسكتة الدماغية مقارنة مع الذين لا يأكلون التفاح. ويعتقد الباحثون ان السبب هو مضادات الاكسدة الموجودة في التفاح التي تمنع من اكسدة الكولسترول الضار " LDL " ومنع الالتهاب كما ان الالياف الذائبة تقلل من مستوى الكولسترول.

- يحمي من الاصابة بالمتلازمة الأيضية: الاشخاص الذين يتناولون التفاح اقل احتمال بنسبة 27% للاصابة بالمتلازمات الايضية التي تزيد مخاطر الاصابة بامراض القلب والسكري. والاشخاص ال1ين يأكلون التفاح لديهم مستوى قليل من البروتين التفاعلي ج وهو من علامات الالتهاب والتي وجودها في الدم يزيد مخاطر الاصابة بامراض القلب و السكري.

حساب مؤشر كتلة الجسم

تقوم هذه الحاسبة بحساب مؤشر كتلة الجسم، وهو عبارة عن وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر، ويستعمل كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة لتقسيم الأوزان إلى فئات ترتبط مع زيادتها بتطور مشاكل صحية معينة مرتبطة بالسمنة.
تنبيه: مؤشر كتلة الجسم هو ليس بديلاً عن الفحص الطبي الدقيق لارتفاع دهون الجسم والأمراض المرتبطة بها، ويجب عدم استعماله لهذه الأغراض.

الطول
الوزن
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
kg/m2
الدقة العشرية

- زيادة النشاط: تناول تفاحة قبل البدء بالعمل قد يعزز من القدرة على التحمل عند القيام بالعمل ، حيث يعمل مضاد للاكسدة موجود في التفاح على زيادة كمية الاكسجين الواصل الى الرئتين.

قف  وفكر قبل  أن  تغريك  ملصقات المنتجات  الغذائية

المصدر: yahoo