الستيرويدات القشرية غير مجدية في علاج التهاب الجيوب الأنفية

 الستيرويدات القشرية غير مجدية في علاج التهاب الجيوب الأنفية

أخبار الطبي. ثبت مؤخراً أن الستيرويادت القشرية (corticosteroids ) المُستخدمة سابقاً في تخفيف أعراض التهاب الجيوب الأنفية الحاد لم يعد مُجدياً , وفي حين تتسبب نزلات البرد الناجمة عن العدوى الفيروسية  بمعظم حالات التهاب الجيوب المُتمثل في انسداد المسالك الأنفية , الصُداع وألم الوجه الا أنه يُوصى وفي الوقت الحاضر بالمُضادات الحيوية التي لا تضمن استجابة فاعلة من الجسم .

لتحديد أثر الستيرويدات القشرية الفموية على التهاب الأنف والجيوب أجرى عُلماء هولنديون دراسة اشتملت على 174 بالغاً تم تشخيص اصابتهم بالتهاب الجيوب الأنفية الحاد وتم اعطاء عينة عشوائية بلغ عددها 88 للستيرويدات القشرية وبتركيز 30 مغ ولمدة اسبوع واحد في حين اعطي ال 86 مريض المُتبقين علاجاً بديلاً لا يحتوي على المادة الفاعلة للستيرويدات القشرية .

ثبت في الدراسة السابقة تلاشي أعراض الصُداع والألم الوجهي بحلول اليوم السابع من العلاج لما يُقارب 55 مريض من المجموعة الاولى ( 88 مريض ) أي ما يُعادل 62.5 % و 48 مريض من المجموعة الثانية ( 86 مريض ) أي ما يُعادل 55.8 % . على الرغم من الانخفاض الطفيف في ألم الوجه في المجموعة الأولى الا أن النتائج لا تُعد ذو أهمية سريرية أو احصائيّة .

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

تحدث مع طبيب تحدث مع طبيب

كشف العلماء أيضاً عن عدم وجود أي أثر سريري ذو صلة على المعالجة احادية الدواء باستخدام الستيرويدات القشرية على المرضى الذين تم تشخيص اصابتهم بالتهاب الجيوب الأنفية الحاد والغير مُعقد , الا أنه لم يثبت وجود أية دواعي منطقية لاستخدام الستيرويدات القشرية وعلى نطاق واسع لعلاج حالات التهاب الجيوب الأنفية المثختلفة مما تطلب تحديد فئات فرعية للمرضى يُمكن أن يجنوا الفائدة من الكورتيكوستيرويد الأنفي والجهازي . 

يوجد مثل فقاعة او لحمة زائدة من لون الجلد في اللوزة اليمين من دون انفاخ او احمرار مع العلم اني اصبن بالزكام ووجع بالحلق لكن بسيط ما هي؟؟

المصدر: MedicalNews Today

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

يتألف طاقم الطبي من مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من أطباء، صيادلة وأخصائيي تغذية. يتم كتابة المحتوى الطبي في الموقع من قبل متخصصين ذوي كفاءات ومؤهلات طبية مناسبة تمكنهم من الإلمام بالمواضيع المطلوبة منهم، كل وفق اختصاصه. ويجري الإشراف على محتوى موقع الطبي من قبل فريق التحرير في الموقع الذي يتألف من مجموعة من الأطباء والصيادلة الذين يعتمدون مصادر طبية موثوقة في تدقيق المعلومات واعتمادها ونشرها. يشرف فريق من الصيادلة المؤهلين على كتابة وتحرير موسوعة الأدوية. يقوم على خدمات الاستشارات الطبية والإجابة عن أسئلة المرضى فريق من الأطباء الموثوقين والمتخصصين الحاصلين على شهادات مزاولة معتمدة، يشرف عليهم فريق مختص يعمل على تقييم الاستشارات والإجابات الطبية المقدمة للمستخدمين وضبط جودتها.

الكلمات مفتاحية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من أنثى سنة 38

في أنف، أذن وحنجرة

من الممكن ان يكون التهاب الجيوب الانفية مزمنا

نعم، تتعدد أنواع التهاب الجيوب الأنفية، والتي تشتمل على:

  1. التهاب الجيوب الأنفية الحاد (بالإنجليزية: Acute Sinusitis)، الناتج عن التهاب فيروسي، أو التهاب بكتيري، كما أن الحساسية الموسمية تسبب التهاب الجيوب الأنفية الحاد. وتستمر الأعراض لمدة أسبوع إلى أسبوعين فقط.
  2. التهاب الجيوب الأنفية ما بين الحاد والمزمن، حيث أن الأعراض تستمر لمدة تصل إلى 3 شهور لا أكثر، وتحدث هذه الحالة عادة مع الالتهابات البكتيرية أو الحساسية الموسمية.
  3. التهاب الجيوب الأنفية المزمن (بالإنجليزية: Chronic Sinusitis)، وتستمر أعراض التهاب الجيوب الأنفية المزمن لأكثر من 3 أشهر، وغالباً ما تكون أقل حدة من التهاب الجيوب الأنفية الحاد. قد تكون العدوى البكتيرية هي السبب في هذه الحالات.

تشتمل أعراض التهاب الجيوب الأنفية المزمن على إثنين على الأقل من الأعراض التالية:

  • مشكلة في شم أو التذوق.
  • مخاط أصفر أو أخضر.
  • المخاط الجاف أو المتصلب الذي يسد الممرات الأنفية.
  • التنقيط الأنفي الخلفي.
  • ألم في الوجه، خاصة في منطقة العينين، والجبين، والخدين.
  • الصداع الناتج عن الضغط والتورم في الجيوب الأنفية.
  • ألم في الأذنين.
  • ألم في الحلق.
  • ألم في الفك والأسنان.
  • الشعور بالغثيان.
  • سعال يزداد سوء أثناء الليل.
  • رائحة الفم الكريهة.
  • الإنهاك.

ويتم علاج التهاب الجيوب الأنفية المزمن بالطرق التالية:

  1. الطرق الدوائية، وغالباً لا تتطلب وصفة طبية، مثل دواء الإيبوبروفين، ودواء الباراسيتامول، كما يمكن استخدام بخاخات الأنف التي تحتوي على الكورتيزون في علاج الالتهاب. في حال كان سبب التهاب الجيوب الأنفية التهاب بكتيري، قد يتم صرف المضادات الحيوية.
  2. الطرق المنزلية، منها استخدام المحلول الملحي، بالإضافة إلى استنشاق البخار الساخن.
  3. الجراحة، والتي تشتمل على نوعين من الجراحات، وهي العملية الجراحية بالمنظار، جراحة انحراف الحاجز الأنفي، أو جراحة تجميل الأنف.

اقرأ أيضاً:

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية

5000 طبيب

يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

ذات صلة :
الاضطرابات النفسية بعد الولادة علاج انسداد الأنف علاج ألم البطن بسبب القولون

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

5 USD فقط

ابدأ الان ابدأ الان ابدأ الان