مضادات الإكتئاب لصحة القلب

مضادات الإكتئاب لصحة القلب
أخبار الطبي-عمّان
يعد الاكتئاب أحد أكثر الاضطرابات النفسية انتشاراً، خاصة في الدول المتقدمة، حيث تشير الاحصائيات العالمية إلى أن 1 من كُل 10 اشخاص معرص للاصابة به. كما نُشرت دراسات عديدة اثبتت وجود ارتباط قوي بين هذا المرض و أمراض القلب والأوعية الدموية، فالمصابون بالاكتئاب اكثر عرضة للاصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة مرتين  إلى أربع مرات مقارنة مع أولئك الذين لا يعانون منه.
دراسة جديدة أجراها باحثون في أحد المراكز الطبية تقول أن الكشف عن الإكتئاب وعلاجه يمكن أن يساعد في الحد من خطر الإصابة بأمراض القلب في المرضى الذين يعانون من الاكتئاب المعتدل إلى الشديد.
حلل الباحثون السجلات الصحية ومعدلات الوفاة، والإصابة بأمراض الشريان التاجي والسكتة الدماغية في أكثر من 26,000 مريض الذين عولجوا في المركز الصحي على مدى فترة ثلاث سنوات.
وقد كانت هذه هي الدراسة الأولى لتقييم الآثار النسبية للإستخدام المتزامن لمضادات الاكتئاب والعقاقير المخفضة للكولسترول (Statins - الستاتين) بين المرضى الذين يعانون من مستويات مختلفة من أعراض الاكتئاب.
قام  المرضى بتعبئة استبيان من تسعة أسئلة لفحص الاكتئاب، والذي قيّم عوامل مثل المزاج والنوم والشهية، لتحديد مستوى أعراض الاكتئاب.
وبناء على الاستبيانات، حدد الباحثون أنّ 5,311 من المرضى يعانون من اكتئاب متوسط إلى حاد و21,517 شخص لا يعانون من الإكتئاب أو يعانون من اكتئاب خفيف.
ووجدت الدراسة أنّ المرضى الذين يعانون اكتئاب متوسط إلى حاد والذين يتناولون مضادات الاكتئاب فقط لديهم لديهم خطر أقل للوفاة من أمراض الشريان التاجي والسكتة الدماغية من المرضى الذين يعانون من اكتئاب متوسط إلى حاد ولم يتناولوا الأدوية المضادة للاكتئاب أو الستاتين (المخفضة للكوليسترول).
ووجد الباحثون أن تناول الأدوية المخفضة للكوليسترول لوحدها أو مع مضادات الاكتئاب لم يترافق مع انخفاض كبير في خطر الإصابة بأمراض القلب هذه المجموعة من المرضى.
للمزيد:

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

يتألف طاقم الطبي من مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من أطباء، صيادلة وأخصائيي تغذية. يتم كتابة المحتوى الطبي في الموقع من قبل متخصصين ذوي كفاءات ومؤهلات طبية مناسبة تمكنهم من الإلمام بالمواضيع المطلوبة منهم، كل وفق اختصاصه. ويجري الإشراف على محتوى موقع الطبي من قبل فريق التحرير في الموقع الذي يتألف من مجموعة من الأطباء والصيادلة الذين يعتمدون مصادر طبية موثوقة في تدقيق المعلومات واعتمادها ونشرها. يشرف فريق من الصيادلة المؤهلين على كتابة وتحرير موسوعة الأدوية. يقوم على خدمات الاستشارات الطبية والإجابة عن أسئلة المرضى فريق من الأطباء الموثوقين والمتخصصين الحاصلين على شهادات مزاولة معتمدة، يشرف عليهم فريق مختص يعمل على تقييم الاستشارات والإجابات الطبية المقدمة للمستخدمين وضبط جودتها.

الكلمات مفتاحية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية

5000 طبيب

يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة