فحص الدم يتنبؤ بانفصام الشخصية

فحص الدم يتنبؤ بانفصام الشخصية
أخبار الطبي-عمّان
في الحقيقة لا يوجد فحص لمرض انفصام الشخصية، فتشخيص مثل هذه الحالات يعتمد التشخيص على تقييم الخبراء للصحة العقلية للمريض. ولكن الآن، تزعم دراسة جديدة أنّ فحص دم قادر على أن يحدد من هو في خطر أكبر للإصابة بانفصام الشخصية وغيرها من أشكال الذهان، مما يتيح العلاج المبكر وتحقيق نتائج أفضل.

يقول الباحثون أنّ دراسات سابقة أشارت إلى وجود مستويات غير طبيعية من مواد كيميائية معينة (علامات الالتهابوالإجهاد التأكسدي، والتمثيل الغذائي والهرمونات عند مرضى انفصام الشخصية. وهذه الدراسة أخذت هذا الموضوع بعين الإعتبار وحلل الفريق عينات دم 32 مريض يعانون من أعراض توحي بخطر الإصابة بالذهان إلى جانب عينات دم 35 شخص سليم للمقارنة. كانوا يريدون التأكد من وجود العلامات المذكورة في الدراسات السابقة.

تم تقييم جميع المشاركين سريريا كل ستة أشهر، وتمت متابعتهم لمدة تصل إلى سنتين.

ووجد الفريق أن من بين 32 مريض يعانون من أعراض توحي بخطر الإصابة بالذهان، كانوا قادرين على تحديد من أُصيب بالذهان فعلاُ من خلال 15 علامة محددة وجدت في تحاليل دمائهم.
ومن الجدير بالذكر أنّ 14 مريض من أصل 35 أًصيبوا بانفصام الشخصية والباقون طوروا أنواعاً أُخرى من الذهان.
 
لمعرفة المزيد من المعلومات عن انفصام الشخصية يُمكنك قراءة المقال التالي: ما هي أسباب انفصام الشخصية

اقرأ أيضاً:

أعراض الفصام العقلي (فيديو)
الذكاء يحمي من انفصام الشخصية (شيزوفرينيا)
الانفصام اضطراب في النمو العصبي

المصدر:

medicalnewstoday

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

يتألف طاقم الطبي من مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من أطباء، صيادلة وأخصائيي تغذية. يتم كتابة المحتوى الطبي في الموقع من قبل متخصصين ذوي كفاءات ومؤهلات طبية مناسبة تمكنهم من الإلمام بالمواضيع المطلوبة منهم، كل وفق اختصاصه. ويجري الإشراف على محتوى موقع الطبي من قبل فريق التحرير في الموقع الذي يتألف من مجموعة من الأطباء والصيادلة الذين يعتمدون مصادر طبية موثوقة في تدقيق المعلومات واعتمادها ونشرها. يشرف فريق من الصيادلة المؤهلين على كتابة وتحرير موسوعة الأدوية. يقوم على خدمات الاستشارات الطبية والإجابة عن أسئلة المرضى فريق من الأطباء الموثوقين والمتخصصين الحاصلين على شهادات مزاولة معتمدة، يشرف عليهم فريق مختص يعمل على تقييم الاستشارات والإجابات الطبية المقدمة للمستخدمين وضبط جودتها.

الكلمات مفتاحية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بأمراض نفسية

سؤال من ذكر سنة

في أمراض نفسية

كيف اتعامل مع مريض مصاب بتأخر ذهني وفي نفس الوقت مصاب بفصام و اضطراب عقلي ؟

الحاجة للمتابعة الطبية والمراقبة لسلوكياته وافعاله لوقايته من اذى نفسه والآخرين واندفاعيته وتصديقه للهلاوس والضلالات والحاجة ماسة للأدوية المهدئة ومضادات الذهان ارحب بالمتابعة

سؤال من ذكر سنة

في أمراض نفسية

هل أخذ مضادات الاكتئاب طيلة حياة مريض الاضطراب الوجداني يسبب له مشكلة؟ مع العلم أنه مريض أيضا بالرهاب الاجتماعي ويتحسن...

عادة لا يعطى مريض الاضطراب الوجداني مضادات اكتئاب لمده طويله ولكن يبدو ان الطبيب أراد ذلك بسبب الرهاب الاجتماعي ومع كلا المرضين يصلا للاستقرار
ذات صلة :
فوائد الجيلاتين أسباب مرض الزهايمر علاج الجلطة

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان