المعالجة النفسية مرتبطة بمستوى هرمون التوتر (الكورتيزول)

المعالجة النفسية مرتبطة بمستوى هرمون التوتر (الكورتيزول)

أخبار الطبي. أظهرت دراسة حديثة ان المعالجة النفسية في حالات الاكتئاب لا يعمل فقط على تقليل القلق لدى المريض, فهو أيضا يعمل على تحسين مستوى هرمون التوتر في الجسم.

ووجدت الدراسة انه عند استخدام المعالجة النفسية مع الأدوية في علاج الاكتئاب يحسن مستوى هرمون التوتر ( الكورتيزول).

قام الباحثون بدراسة 69 شخص مصاب بالاكتئاب ، 29 مريض خضعوا للعلاج المزدوج الذي يتضمن العلاج النفسي والدوائي، و 34 أخرين تلقوا العلاج الدوائي فقط. وقام الباحثون بفحص اعراض الاكتئاب لثمانية اشهر.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

تحدث مع طبيب تحدث مع طبيب

الدراسة وجدت ان اعراض الاكتئاب لدى المجموعتين  نقصت بشكل متساو غير ان القلق لدى المجموعة الاولى (التي خضعت للعلاج المزدوج) قد تناقص بشكل كبير بالنسبة للمجموعة الاخرى بالاضافة الى انحدار في منحنى مستوى الكورتيزول بنسبة اكبر للذين خضعوا للعلاج المزدوج.

فحص الكشف عن الإكتئاب

يستعمل هذا الفحص لتحديد نسب لإحتمالية معاناة شخص ما من الإكتئاب, ويعتمد في ذلك على مدى تكرر الشعور بالاكتئاب وانعدام التلذذ خلال الأسبوعيين السابقين للفحص, وإعطاء عدد معين من النفاط لكل حالة.

×إغلاق

يمكن تقسيم النقاط الناتجة عن هذا الفحص على شكل نسب لاحتمال معاناة الشخص من الاكتئاب كما يلي:
• صفر نقطة: أقل أو يساوي 0.6%.
• نقطة واحدة: أكثر من 0.6%.
• نقطتان: أكثر من 1.3%.
• 3 نقاط: أكثر من 5.4%.
• 4 نقاط: أكثر من 15.7%.
• 5 نقاط: أكثر من 17.9%.
• 6 نقاط: أكثر من 58.1%.
يعتبر الحصول على 3 نقاط في هذا الفحص حداً فاصلاً لتشخيص الاكتئاب، حيث أنّ الحصول على 3 نقاط أو أكثر يعني زيادة احتمالية معاناة الشخص من الاكتئاب.

نتائج العملية الحسابية

مجموع النقاط


اقرا ايضاً :

 الغيرة المرضية.. اضطراب نفسي فتاك

المصدر: medicinenet

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

يتألف طاقم الطبي من مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من أطباء، صيادلة وأخصائيي تغذية. يتم كتابة المحتوى الطبي في الموقع من قبل متخصصين ذوي كفاءات ومؤهلات طبية مناسبة تمكنهم من الإلمام بالمواضيع المطلوبة منهم، كل وفق اختصاصه. ويجري الإشراف على محتوى موقع الطبي من قبل فريق التحرير في الموقع الذي يتألف من مجموعة من الأطباء والصيادلة الذين يعتمدون مصادر طبية موثوقة في تدقيق المعلومات واعتمادها ونشرها. يشرف فريق من الصيادلة المؤهلين على كتابة وتحرير موسوعة الأدوية. يقوم على خدمات الاستشارات الطبية والإجابة عن أسئلة المرضى فريق من الأطباء الموثوقين والمتخصصين الحاصلين على شهادات مزاولة معتمدة، يشرف عليهم فريق مختص يعمل على تقييم الاستشارات والإجابات الطبية المقدمة للمستخدمين وضبط جودتها.

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من أنثى سنة 42

في أمراض نفسية

هل مريض القلق المزمن من دون سبب عليه ان يفحص هرمون التوتر الكورتيزول لان قرات ان الخلل في الهرمون هو سبب القلق المزمن

صحيح أن الكورتيزول له علاقة بمشكلة القلق، لكن ليس عليك أن تفحصه. عليك في حالة زيادة القلق أن تزور طبيبا نفسيا لتقييم درجة المشكلة والتي تتم اكلينيكيا من خلال متخصص وبعدها يتحدد العلاج

سؤال من أنثى سنة 42

في أمراض نفسية

هل سبب الشعور بالضيق و القلق في ساعات الصباح الاولى من دون اي سبب اخر وبشكل يومي ومند مدة هو ارتفاع هرمون التوتر الكورتيزول ام

الهرمونات تتأثر بكثير من العوامل مثل البنيه الجسديه و الصحه العامه و نزول الوزن و الحاله النفسيه و غيرها ولابد من التشخيص الدقيق عند مختص

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية

5000 طبيب

يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

ذات صلة :
بروزاك للوسواس القهري فوائد الحلاوة الطحينية بروزاك لعلاج النهم العصابي

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

5 USD فقط

ابدأ الان ابدأ الان ابدأ الان