أخبار الطبي. وفقا لأحد العلماء البارزين،  من الممكن أن تكون زراعة الرحم قريبا خيار آخرا للمرأة عندما يتعلق الأمر بالتغلب على العقم.

وقد أمضى ماتس برانستروم من جامعة غوتنبرغ في السويد أكثر من 10 سنوات في العمل على جعل هذه عملية زرع هذه ممكنة. في دراسة نشرت الشهر الماضي في مجلة أبحاث أمراض النساء والتوليد، كتب برانستروم : "قد ثبت أن عملية زرع الرحم عملية ممكنة في مختلف النماذج الحيوانية التجريبية ، مع الدليل على السيطرة على الرفض والخصوبة في الرحم المزروع ."  و دليل ذلك هي أن فريقه نجح في زرع الأرحام المتبرع بها في  مختلف حيوانات التجارب من الفئران والجرذان والأغنام والخنازير، ونأمل أنه يمكن استخدام العملية ذاتها لمساعدة النساء اللواتي يعانين من العقم الدائم.

كما و أفادت صحيفة ديلي ميل البريطانية أن فريقا من مستشفى هامرسميث في لندن يعمل على عملية  زرع الرحم وقد حقق ذلك بنجاح في هذه الأرانب. وقد تمت عملية زرع الرحم في الإنسان مرة فقط في المملكة العربية السعودية في عام 2000، وفشل العضو المزروع بعد أربعة أشهر فقط.  و قد أوعز كل من الباحثين البريطانيين والسويديين السبب إلى صعوبة توفير الدم من المريض للعضو المزروع .

و يقول الباحثون أنه قد يستوجب ازالة الأرحام المزروعة  بعد حمل واحد أو اثنين ، حيث أن كميات الأدوية المثبطة للمناعة  والتي يجب أن يأخذها المريض من أجل تجنب رفض الرحم الجديد يمكن أن يكون لها أثرا  مدمرا للغاية. وقد يحتاج المرضى لاستخدام التلقيح الاصطناعي ، وفي حال حدوث الحمل سوف تتم الولادة عبرعملية قيصرية.

ثم هناك مسألة الحصول على الرحم. حسب صحيفة ديلي ميل يعتقد الأطباء أن عضو من متبرع حي، مثل أخت أو أم المريض ، سيكون خيارا قابلا للتطبيق، والبعض الآخر يقولون أن السبيل الوحيد للحصول على رحم  مع الأوعية الدموية الكافية  لإنجاح الحمل سيكون عبر الحصول على رحم من متبرع متوفى.

و كتب برانستروم في الدراسة:  " نتوقع أن أول محاولة عملية ناجحة لزرع الرحم سوف تكون في غضون سنتين إلى3 سنوات "  .

تاتي الدورة 3-4 ايام اول يوم ينزل دم اسود واليوم الثاني دم احمر وبكمية طبيعية اليوم الثالث نزل دم خفيف نقط ودماء بلون بني غامق هل هذا طبيعي؟ مع العلم عزباء غير متزوجة

التهبيطات النسائية ..... وجراحة المهبل التجميلية

المصدر: yahoo