أخبار الطبي. وجدت دراسة حديثة ان المصابات بانتباذ بطانة الرحم قد يزيد احتمال الاصابة بأمراض التهابات الامعاء كمرض كرون والتهاب القولون التقرحي بنسبة 80% مقارنة بالنساء غير المصابات بانتباذ بطانة الرحم.

يحدث انتباذ بطانة الرحم عندما تنمو بطانة الرحم خارج الرحم. الاعراض تتضمن آلام في البطن ومدة الحيض كثيفة والعقم. وخاصة ان هذه الحالات قد لا يكون ارتباطها مفهوم تماما، لانها قد تتشارك الاسباب او ان استخدام حبوب منع الحمل لعلاج انتباذ بطانة الرحم قد يزيد من خطر الاصابة بامراض التهابات الامعاء.

الدراسة شملت 38,000 امرأة تم تشخيص اصابتها بانتباذ بطانة الرحم وتم متابعتهن ل 13 عام، 320 امرأة اصيبت بامراض التهابات الامعاء من بينها 228 حالة مصابة بالتهابات القولون التقرحي و 92 اصابة بمرض كرون.

بشكل عام كانت المرأة المصابة بانتباذ بطانة الرحم اكثر احتمالا للاصابة بامراض التهابات الامعاء بنسبة 50% مقارنة بالنساء عامة. واستمر خطر الاصابة ل 20 عام من تشخيص انتباذ بطانة الرحم.

واوضح الباحثون انه كان اكثر وضوحا بين النساء التي تم التحقق من انتباذ بطانة الرحم جراحيا، ومن بين هؤلاء النساء ارتفع احتمال الاصابة بنسبة 80% مقارنة بالنساء غير المصابات بامراض الرحم.

بدأت بأخد حبوب د_ستريس وأخاف أن تؤثر على فعالية حبوب منع الحمل

امراض التهابات الامعاء يتضمن التهاب القولون التقرحي وهو التهاب البطانة الداخلية للقولون. ومرض كرون يتضمن كافة الطبقات في الامعاء وقد يحدث في كل من الامعاء الصغيرة والقولون. الاعراض لكل منهم تتضمن الاسهال وآلام البطن وخروج الدم من الشرج والحمى وفقدان الوزن.

وقال الباحثون ان هذه الدراسة الاولى التي بحثت في الرابط بين انتباذ بطانة الرحم وامراض التهابات الامعاء.

متلازمة المبيض المتعدد الكيسات

المصدر: healthday