أخبار الطبي . وافقت مؤسسة الغذاء والدواء الامريكية ( FDA )  على جهاز طبي جديديُعرف بميتراكليب Mitraclip والتي تستخدم لايقاف تسرب الدم من صمام القلب للمرضى غير القادرين على الخضوع لعملية القلب المفتوح  .  

يُعالج الجهاز حالة الارتجاع التاجي التي يسببها عدم الانسداد  التام للصمام التاجي وبالتالي ارتشاح الدم وزيادة فرصة الاصابة بالسكتة الدماغية او النوبة القلببة او الوفاة .

تؤثر حالة الارتجاع التاجي في واحد  من بين كل 10 أشخاص  تزيد اعمارهم عن 75 عام , ونظراً لحالتهم الصحية يحظر الأطباء خضوعهم لعملية القلب المفتوح  ويتم علاجهم عادة باستخدام العلاجات الدوائية فقط  مما يزيد من احتمال الاصابة بقصور القلب والحاجة للاقامة في المستشفى .

ويتم زرع الجهاز  باستخدام جراحة بسيطة يتم تمريره عبر القثطرة من خلال الوريد وتثبيته في  الموقع المناسب للقلب لوقف الارتشاح .

اظهر الباحثون ان عدد كبير من المراكز الطبية في الولايات المتحدة الأمريكية اعتمد هذه الاجهزة كجزء من الدراسات السريرية , وتأمل الشركة المصنعة بمضاعفة اعداد هذه المراكز بالتزامن مع تدريب الاطباء المختصين على كيفية زرعها .

اعاني من مشكلة منذ 5 اشهر تسبب لي ازعاج هو ان لدي انتفاخ تحت القفص الصدري مع عدم راحة في تلك المنطقة تسبب لي سرعة دقات القلب وتوتر ويقع بشكل متقطع مثل ان يأتي اليوم ويختفي وذلك حدث بعد أن تعرضت لموقف سبب لي القلق

المصدر : Reuters

توصيات لمرضى القلب: اهتموا بصحتكم في فصل الشتاء