أدوية قد تزيد خطر النوبات القلبية خلال الأيام الحارة

أدوية قد تزيد خطر النوبات القلبية خلال الأيام الحارة

توصلت دراسة أجراها باحثون من جامعة ييل في الولايات المتحدة إلى نتائج قد تعتبر صادمة لكثير من الأشخاص وخصوصاً الذين يداومون على تناول الأسبرين ومضادات الصفيحات (بالإنجليزية: Antiplatelets) الأخرى، وحاصرات بيتا (بالإنجليزية: Beta Blockers)، وهي أدوية تستخدم بالأصل لعلاج أمراض القلب والأوعية الدموية والوقاية منها.

وجد الباحثون وعلى رأسهم البروفيسور كاي تشين أن المرضى الذين يدوامون على أخذ هذه الأدوية أكثر عرضة للإصابة بالنوبات القلبية خلال الأيام التي يكون فيها الطقس حاراً مقارنة بالأيام العادية، إذ ارتبط استخدام مضادات الصفيحات بزيادة خطر النوبات القلبية بنسبة 63%، وبنسبة 65% لمستخدمي حاصرات بيتا، أما بالنسبة للأشخاص الذين يستخدمون كلاهما فقد ازداد الخطر بنسبة 75%، بينما لم يرتفع الخطر في المجموعة التي لا تستخدم هذه الأدوية.

جاءت هذه النتائج بعد تحليل 2494 حالة تعرضوا لنوبات قلبية غير مميتة خلال الأشهر من أيار إلى أيلول، وهي أشهر تتسم بطقسها الحار.

على الرغم من أن هذه الدراسة لا تثبت السببية، أي لم تثبت أن الأسبرين وحاصرات بيتا هي المسبب الأول للنوبات القلبية في الطقس الحار، ولكن ما أثار التساؤلات هو أن الفئة العمرية الصغيرة (25- 59) عاماً التي تستخدم هذه الأدوية كانت أكثر عرضة للإصابة بالنوبات القلبية في الطقس الحار، مقارنة بالفئة العمرية الأكبر (60- 74) عاماً التي لا تستخدم هذه الأدوية إطلاقاً، وتأتي هذه النتيجة عكس التوقعات والمتعارف عليه بأن صغار السن هم الأقل عرضة، وهو ما يضع هذه الأدوية موضع شك، ويدفع إلى إجراء مزيد من الدراسات تبحث في هذه النتائج.

وتأتي التوصيات بالتأكيد على المرضى الذين يداومون على أخذ الأسبرين وحاصرات بيتا بأخذ الحيطة والحذر في الأيام الحارة، واستخدام وسائل التبريد المتوافرة.

للمزيد: كيف تحافظ على صحة قلبك من دون تناول الأدوية؟

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

تحمل ميس شهادة البكالوريوس في التغذية من جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية، وتتمحور اهتماماتها حول الكتابة عن المواضيع الصحية و التغذوية، وتعمل في قسم المحتوى في موقع الطبي.

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من ذكر سنة 26

في أمراض القلب و الشرايين

هل نشاط الغدة الدرقية يسبب تسارع قلب دائم حتى في وقت الراحه ام تحدث نوبات لتسرع القلب احيانا تزيد ضربات القلب ثم تعود لوضعها الطبيعي

السلام عليكم نشاط الغده الدرقيه يسبب تسارع نبضات القلب و يحدث انتظام بعد اخذ علاج الغده و الذي يشمل علاج لتنظيم ضربات القلب

سؤال من أنثى

في أمراض القلب و الشرايين

كيف ان عندي نوبة قلبيه بماذا يتم تشخيص النوبه القلبيه

التشخيص يتم من خلال الفحص الطبي أولاً، وتخطيط القلب والإيكو وبعض الفحوصات الأخرى وفق طبيعة الحالة وحدتها حيث تتداخل عوامل كثيرة مهمة عند التشخيص ومن أهمها عمر الشخص وتاريخه المرضي وطبيعة الأعراض المرافقة للنوبة وفي حالة وجود مؤشرات لتصلب شراييني مهم يتم عمل قسطرة

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية

5000 طبيب

يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

ذات صلة :
الفرق بين نوبة الهلع والنوبة القلبية النوبات القلبية في فصل الشتاء أطعمه تقيك خطر الاصابة بأمراض القلب

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

5 USD فقط

ابدأ الان ابدأ الان ابدأ الان