تتداخل الرؤية والتوازن بشكل كبير في الدماغ , الا انه الى الان لم يتمكن الباحثون من فهم المساهمة النسبية لكل من الجهاز الدهليزي والبصري وجهاز الاحساس العميق في المحافظة على التوازن ومنع السقوط وخاصة بين المصابين بضعف البصر.

أخبار الطبي. وجد باحثون ان الاشخاص المصابين بضعف النظر او المصابين بالاخطاء الانكسارية غير المصححة – كعدم ارتداء النظارات الطبية لتصحيح النظر – لديهم احتمال اكبر لفقدان التوازن عند اغلاق اعينهم مقارنة بالاشخاص ذوي الرؤية الطبيعية.

ويقترح الباحثون ان الرؤية قد تلعب دورا مهما في معايرة الجهاز الدهليزي والذي يتضمن عظام وانسجة ملساء من الاذن الداخلية والذي يساعد في الوصول الى التوازن الجسدي المناسب.

وقام الباحثون باجراء فحوصات متعددة لعدد كبير من المرضى المصابين بضعف النظر والمصابين بالاخطاء الانكسارية غير المصححة والاشخاص الطبيعيين وذلك لقياس تأثير كل من الجهاز الدهليزي والبصري على هؤلاء الاشخاص. 

من 8شهور عملت عمليه الليزك بس من حوالى شهرين بدأت أحس بحكه مع تورم الحقن العلوى فى العين اليسار مع نزول سائل منها وعند الاستيقاظ تصبح شديده الاحمرار

واوضح الباحثون انه يجب التركيز على كيفية تأثير ضعف النظر على الارتداد الدهليزي السمعي وبالتالي تأثيره على التوازن الدهليزي , بالاضافة الى الانتباه الى ان ضعف النظر قد يؤدي الى انخفاض مستويات النشاطات الجسدية التوازنية بالاضافة الى اتخاذ استراتيجيات لمنع السقوط للاشخاص لمصابين بضعف النظر.

المصدر:sciencedaily



المياه الزرقاء ثاني مسبب للعمى في العالم