أخبار الطبي. أكدت دراسة حديثة نُشرت في مجلة طبية مختصة بالأمراض الروماتيدية على أن التعرض الروتيني لأشعة الشمس وخاصة الفوق بنفسجية ( ب ) يُقلل خطر الاصابة بالتهاب المفاصل الروماتيدي وظهر الأثر الايجابي للتعرض لهذا النوع من الأشعة عند السيدات الكبيرات في السن.

اعتمد الباحثون في استنتاجهم على دراسة اشتملت على ممرضين في الولايات المتحدة الامريكية وبمرحلتين مختلفتين الأولى تابعت الحالة الصحية ل 120.000 ممرض تتراوح أعمارهم بين 30-55 عاماً بدءاً من العام 1976 الى العام 2008 أما المرحلة الثانية فاشتملت على ممرضين تتراوح اعمارهم بين 25-42 عاماً بدءاً من العام 1989 الى العام 2009 .

اعتمد الباحثون على فحص دقيق لتحديد كمية التعرض للأشعة الفوق بنفسجية ( ب ) والمعروف باسم UV-B flux و ثبت أن التعرض للأشعة في الآسكا بلغ 93 مقارنة ب 196 في الأريزونا والهاواي وأثناء فترة الدراسة ثبتت اصابة 1314 سيدة بالتهاب المفاصل الروماتيدي وضمن المجموعة البحثية الأولى ربط الباحثون بين التعرض للأشعة البنفسجية ب ( UVB ) وتناقص حالات الاصابة بالتهاب المفاصل الروماتيدي بنسبة تصل الى 21 % في حين لم تثبت العلاقة بين التعرض للأشعة ذاتها والاصابة بالتهاب المفاصل الروماتيدي في المجموعة الثانية التي اشتملت على سيدات أصغر سناً .

أكدت دراسة أجريت في جامعة بوسطن في العام 2010 أن نقص فيتامين ( د ) مرتبط بالاصابة بالتهاب المفاصل الروماتيدي دون التوصل الى الميكانيكة التي تحد فيها أشعة الشمس من الاصابة بالتهاب المفاصل الروماتيدي

تحقق من صوره اشعه للكتف الأيمن هل يوجد خلع أو تمزق أو رضوض الرجاء الرد

المصدر: Medical News Today

 آلام العضلات المزمن