تتسبب عدوى الروتافيروس (Rotavirus ) بالاصابة بالتهاب الامعاء والمعدة الحاد والتي تتسم بالاسهال والمغص وخاصة الاطفال الصغار في السن.

اخبار الطبي,اظهرت دراسة حديثة ان الفيروس الذي يتسبب في اصابة الاطفال بالاسهال الشديد – عدوى الروتافيروس – يزيد من احتمال الاصابة بمرض السكري النوع الاول لدى الفئران.

حيث فسر الباحثون في الدراسة كيفية مساهمة الروتافيروس في اصابة الفئران بالامراض المناعية الذاتية, ويعتقد الباحثون ان هذه التفسيرات قد تكون مشابهة لما يحدث في جسم الانسان.

ويعتقد الباحثون ان الفيروس يعمل على تنشيط الجهاز المناعي بشكل قوي والذي قد يؤدي الى فقدان السيطرة وتبدأ الخلايا المناعية بمهاجمة بعض خلايا الجسم وبهذه الحالة تكون الخلايا المنتجة للانسولين في البنكرياس.

وقال الباحثون ان هذه الدراسة قد تفسر سبب تسارع الاصابة بمرض السكري النوع الاول بعد اصابة الفئران بعدوى الروتافيروس.

بدايةً كان يلعب في مسبح اعتقد انو ملوث وبعد كم يوم ارتفعت حرارته وبعدها جاء عنده حبوب انتشرت من رجوله الى يديه تقريبا كلها حصلت خلال ٣ الى ٦ ايام

واوضح الباحثون انهم بحاجة الى اجراء دراسات سريرية للتأكد فيما اذا كانت هذه كيفية عمل الفيروس في جسم الانسان واذا كان يؤثر على الاصابة بمرض السكري النوع الاول ام لا.

وقد تساهم التوصل لهذه النتائج البدء بالعلاجات الوقائية للاطفال الذين لديهم احتمال للاصابة بالمرض , مثل اعطاء علاج لتثبيط الاستجابة المناعية التي تسببها عدوى الروتافيروس.

المصدر: The University of Melbourne

كيف  نجنب  الأطفال  برد  الشتاء