هل هناك جانب جيد للضغط النفسي؟

هل هناك جانب جيد للضغط النفسي؟

يزيد التعرض المزمن للضغط النفسي خطر التعرض للكثير من الأمراض وأهمها ارتفاع ضغط الدم، والصداع النصفي، وأمراض القلب، ولكن لا يوجد أدلة كافية توضح تأثير الضغط النفسي الخفيف أو متوسط الشدة على الصحة.

وجدت دراسة أجريت في جامعة جورجيا نتائج مثيرة للاهتمام بينت أن القليل من الضغط قد يكون مفيداً للدماغ والجسم في بعض الأحيان، إذ يضطر الشخص إلى التعامل مع مواقف شديدة غير متوقعة عند تعرضه للضغط مما يدفعه خارج منطقة أمانه أو راحته وهو أمر جيد للدماغ، إذ أشار الباحثون أن الضغط النفسي الخفيف إلى المتوسط قد يحسن الذاكرة العاملة (بالإنجليزية: Working Memory).

تحمل الذاكرة العاملة معلومات يستخدمها الناس لإتمام مهام يومية كتذكر رقم شخص ما، أو تذكر الاتجاهات للوصول لمكان معين، وينوه القائمون على الدراسة أن هذه النتائج تنحصر على الضغط النفسي الخفيف أو المتوسط فقط، فبمجرد التعرض لمستويات عالية تتأثر الصحة سلباً.

شارك في هذه الدراسة 1000 شخص من أعراق وبيئات مختلفة، تم سؤال كل فرد منهم أسئلة مختلفة لتقييم تعرضهم للضغط النفسي، ولتقييم الذاكرة العاملة لدى كل المشاركين تم عرض مجموعة من الصور التي تحتوي معلومات مختلفة، وطلب منهم تذكرها بعد ذلك، كما خضع جميعهم للتصوير بالرنين المغناطيسي، وقد تبين ازدياد نشاط مناطق معينة في الدماغ عند المجموعة التي تعرضت للضغط النفسي الخفيف أو المتوسط، وعلى العكس تماماً فقد تبين انخفاض نشاط مناطق في الدماغ عند المجموعة التي تعرضت للضغط النفسي الشديد والمزمن.

ومن الجدير ذكره أن الأشخاص الذين تلقوا دعماً من العائلة والأصدقاء كانوا أكثر قدرة على التعامل مع الضغط النفسي الخفيف والمتوسط بطريقة صحية، وهو ما يبرز أهمية تلقي الشخص للدعم من محيطه.

للمزيد: كيف يمكن التعامل مع الضغط النفسي

            ما هي أعراض الضغط النفسي وعلاجه؟

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

تحمل ميس شهادة الماجستير في تغذية الإنسان من جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية، وتتمحور اهتماماتها حول الكتابة عن كافة المواضيع الصحية و التغذوية.

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بالصحة النفسية

سؤال من ذكر سنة

في الصحة النفسية

مريض بالاكتئاب والقلق وأتناول أدوية نفسيه وفِي ذات الوقت مريض بالسكري ، فهل هناك تدابير خاصه من ناحيه أدوية المرضين...

إن كلا المرضين قد يؤدي للإصابة بالمرض الثاني أي أن الأشخاص المصابين بمرض السكري يزداد لديهم خطر الإصابة بالاكتئاب والعكس صحيح وترتبط هذه الأمراض ببعضها كالتالي:

  • إن صعوبة السيطرة على مرض السكري نؤدي للإرهاق وإلى أعراض الاكتئاب.
  • يمكن أن يسبب مرض السكري مضاعفات ومشاكل صحية قد تزيد من أعراض الاكتئاب.
  • يمكن أن يؤدي الاكتئاب إلى تغيرات في نمط الحياة، مثل الأكل غير الصحي، قلة ممارسة التمارين الرياضية ، التدخين، وزيادة الوزن  وجميعها عوامل خطر لمرض السكري.
  • يؤثر الاكتئاب على القدرة على أداء المهام والتفكير بوضوح وهذا يمكن أن تتداخل مع القدرة على إدارة والسيطرة على مرض السكري بنجاح.

ويمكن اتباع النصائح التالية للسيطرة على كلا المرضين والوصول للأهداف المطلوبة من العلاجات:

  • تحسين التحكم في الأيض وزيادة مستويات اللياقة البدنية و فقدان الوزن وعوامل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
  • الالتزام بالعلاج النفسي والعلاج السلوكي المعرفي لتحسين أعراض الاكتئاب وبالتالي السيطرة على مرض السكري.
  • الالتزام بجميع الأدوية المستخدمة بالجرعات المحددة من قبل الطبيب المختص وعدم التوقف عن تناول أي من الأدوية بشكل مفاجئ ودون استشارة الطبيب المختص.
  • تزويدنا أو تزويد مزود الرعاية الصحي بجميع الأدوية المستخدمة للتحقق من عدم وجود أي تداخل بين الأدوية المستخدمة.
  • المتابعة المستمرة مع الطبيب المختص كل حسب تخصصه بشكل دوري وعمل الفحوصات بشكل منتظم.

للمزيد:

المرجع:

ذات صلة :
الحزام الناري والضغط النفسي هل هناك مضار للنوم على البطن؟ أعراض الضغط النفسي

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان