أخبار الطبي. أشارت الدراسات إلى أن النساء المصابات بمرض السكري الحملي يتناولن أدوية مثل الميتفورمين  مثل الغلوكوفاج او السيدوفاج أو الأنسولين لديهن تغييرات مماثلة في العلامات الايضية وعدم وجود فروقات في وزن المواليد.

 وقام الباحثون بتقييم الصلة بين علامات الأم والوليد في حالة الأيض الجلوكوز، الدهون، البروتين المتفاعل (C) مع حجم الرضع عند الولادة لدى النساء المصابات بسكري الحمل,حيث كانت  236 امرأة تتناول الميتفورمين  و242 امرأة تتناول الانسولين .

ووجدوا الباحثون بأن النساءاللاتي تناولن الميتفورمين لديهم زيادة اكبر في الدهن الثلاثي في البلازما (TG) بعد 36 أسبوع من الحمل . ولا يوجد أي فرق آخر بين المجموعتين .وبعد التعديل وجد ان اكثر من 90% من المولودين مرتبط مع علامات مقاومة الأنسولين، السيطرة على مستويات الجلوكوز، والدهون الثلاثية، في حين كان مرتبطا اقل من من 10% من المولودين كان مرتبط بالدهون الثلاثية فقط.

حساب موعد الولادة التقريبي(بسيط)

تستعمل هذه الحاسبة لتحديد موعد تقريبي لتاريخ الولادة، وتعتمد في ذلك على عمر الحمل المرتبط بآخر دورة شهرية.
يتم تحديد عمر الحمل المرتبط بآخر دورة شهرية عن طريق حساب عدد الأيام المنقضية منذ أول يوم من آخر دورة شهرية، كما يمكن تحديد تاريخ الولادة المتوقع عن طريق إضافة 280 يوم (40 أسبوع) إلى تاريخ اليوم الأول من آخر دورة شهرية.

التاريخ الحالي
تاريخ أول يوم لآخر دورة
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
تاريخ الولادة المتوقع
عمر الحمل التقريبي


فكانت هناك بعض الاختلافات في العلامات الايضية عند الأم والوليد وعدم وجود فروقات في الفحوصات الأنثروبومترية بين نسل المرأة التي تتعامل مع الميتفورمين والمرأة التي تتعامل مع الانسولين. 

المصدر:  (HealthDay News)

“تشــــنج الحمـــل” أســـــبابــه.. وأعـراضه