النساء بحاجة لمراقبة أكبر لارتفاع ضغط الدم بعد الولادة

النساء بحاجة لمراقبة أكبر لارتفاع ضغط الدم بعد الولادة

يبدو أنه لا تتم مراقبة النساء المصابات بمرض تسمم الحمل بشكل كافٍ. وجدت دراسة أن ارتفاع ضغط الدم شائع بين النساء اللواتي يعانين من تسمم الحمل الشديد أثناء الحمل.

لا تعلم العديد من النساء بإصابتهن بارتفاع ضغط الدم بعد الولادة، مما يعرضهن لمجموعة كبيرة من المخاطر.

النساء اللواتي أصبن بمرض تسمم الحمل في منتصف العمر كنّ أكثر عرضة للإصابة:

  • خطر ارتفاع ضغط الدم بثلاثة أضعاف.
  • خطر الاصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بسبعة أضعاف.

نسبة النساء المصابات بارتفاع ضغط الدم بعد عام واحد من حملهن عالية؛ نسبة عالية من النساء لا يختبرن انخفاض كافٍ في ضغط الدم الانقباضي خلال الليل، ما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

حامل حديثا؟ شاركي استفساراتك الطبية مع طبيب من راحة منزلك و في اي وقت

حملي التطبيق

تسمم الحمل وارتفاع ضغط الدم بعد الولادة 

يعرف تسمم الحمل بارتفاع ضغط الدم وارتفاع البروتينات في البول أثناء الحمل، ويصيب ما يصل إلى 5% من النساء الحوامل في البلدان المتقدمة.

وجد أن النساء اللاتي يعانين من هذه الحالة أكثر عرضة لارتفاع ضغط دم بعد الولادة عند مقارنتهن بالنساء اللواتي حافظن على ضغط دم طبيعي أثناء الحمل.

تكون قراءات ضغط الدم طبيعية لدى الكثير من النساء عندما يكن في عيادة الطبيب، لكن ذلك لا يعني أن مستوياتها لا ترتفع في أماكن أخرى.

نتائج الدراسة:

أظهرت دراسة أن أكثر من 40% من النساء عانين من ارتفاع ضغط الدم خلال العام الأول بعد الولادة. الأكثر شيوعًا هو أن 17% كان لديهن ارتفاع ضغط الدم الملثم، أي أن ضغط الدم كان طبيعي في عيادة الطبيب ومرتفع خارج العيادة.

14% منهن يعانين من ارتفاع ضغط الدم ولديهن ارتفاع ضغط الدم بسبب المعطف الأبيض (أي بسبب الخوف من العيادة أو الطبيب).

حساب موعد الولادة التقريبي(بسيط)

تستعمل هذه الحاسبة لتحديد موعد تقريبي لتاريخ الولادة، وتعتمد في ذلك على عمر الحمل المرتبط بآخر دورة شهرية.
يتم تحديد عمر الحمل المرتبط بآخر دورة شهرية عن طريق حساب عدد الأيام المنقضية منذ أول يوم من آخر دورة شهرية، كما يمكن تحديد تاريخ الولادة المتوقع عن طريق إضافة 280 يوم (40 أسبوع) إلى تاريخ اليوم الأول من آخر دورة شهرية.

التاريخ الحالي
تاريخ أول يوم لآخر دورة
×إغلاق

نتائج العملية الحسابية

تاريخ الولادة المتوقع

عمر الحمل التقريبي

وجد الباحثون أن الأطباء قد فوتوا تشخيص 56% من النساء اللواتي يعانين من ارتفاع ضغط الدم بسبب عدم مراقبة النساء خارج المستشفيات أو العيادات.

الحمل وارتفاع ضغط الدم

يضع الحمل بعض الضغط على قلب المرأة والدورة الدموية بشكل عام، وذلك بسبب ارتفاع حجم الدم من 30 إلى 50 في المئة لدعم الطفل، فقلب المرأة الحامل يضخ المزيد من الدم في الدقيقة الواحدة كما يزداد معدل ضربات القلب.

النساء اللواتي يصبن بتسمم الحمل في وقت مبكر (قبل الأسبوع 34 من الحمل) هن أكثر عرضة لحدوث تضخم أو زيادة سماكة البطين الأيسر في القلب بعد شهر واحد من الولادة، مما يزيد من خطر الاصابة بأمراض القلب.


عند مقارنة النساء الحوامل في سن 40 أو أكثر مع النساء الحوامل الأصغر سنًا، كانت النساء الحوامل في سن 40 أو أكثر، أكثر عرضة للإصابة بمشكلات:

  • السكتة الإقفارية.
  • السكتة النزفية.
  • النوبات القلبية.
  • الموت بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية.


وجد تقرير حديث أيضا أن نزف تحت العنكبوتية التلقائي (spontaneous subarachnoid hemorrhage) وهو نوع نادر من السكتة الدماغية، يرتفع بين النساء الحوامل. ويصيب عادة النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 40 و65 سنة، على الرغم من أن نسبة إصابة النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 20 و29 سنة من أصل أفريقي تكون أعلى.

من المهم جدًا أن تولي النساء الحوامل اهتماما خاصا بضغط الدم، لأنه من الممكن أن يصبن بارتفاع ضغط الدم خلال فترة الحمل حتى لو لم يسبق لهن الإصابة بارتفاع ضغط الدم.

المصدر:

اقرا ايضاً :

حياة المرأة الحامل وما يُرافقها من تغيرات نفسية وفيسيولوجية

https://www.healthline.com/health-news/women-monitored-for-high-blood-pressure-after-giving-birth

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

يتألف طاقم الطبي من مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من أطباء، صيادلة وأخصائيي تغذية. يتم كتابة المحتوى الطبي في الموقع من قبل متخصصين ذوي كفاءات ومؤهلات طبية مناسبة تمكنهم من الإلمام بالمواضيع المطلوبة منهم، كل وفق اختصاصه. ويجري الإشراف على محتوى موقع الطبي من قبل فريق التحرير في الموقع الذي يتألف من مجموعة من الأطباء والصيادلة الذين يعتمدون مصادر طبية موثوقة في تدقيق المعلومات واعتمادها ونشرها. يشرف فريق من الصيادلة المؤهلين على كتابة وتحرير موسوعة الأدوية. يقوم على خدمات الاستشارات الطبية والإجابة عن أسئلة المرضى فريق من الأطباء الموثوقين والمتخصصين الحاصلين على شهادات مزاولة معتمدة، يشرف عليهم فريق مختص يعمل على تقييم الاستشارات والإجابات الطبية المقدمة للمستخدمين وضبط جودتها.

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من ذكر

في الحمل والولادة

ما هي الجرعه المناسبه لتناول الدوميت للحامل في الشهر التاسع وهل ارتفاع ضغط الدم سوف يؤثر على صحة الام والجنين اثناء الولاده

يفضل الكشف السريري عل الحلله للتنبئ وتصنيف الاصابه بمرض ارتفاع للضغط .....حيث ان الارتفاع الغير مسيطر عليه للضفط اثناء الحمل قد يودي بحياه الجنين وله خطوره على صحه الام

سؤال من أنثى

في الحمل والولادة

اصيبت اثناء حملها بارتفاع في ضغط الدم و بفقدان البروتينات في البولفاضطرت الى اجراء قيصرية في الشهر الثامنلكن المولود وزنه كغ فقطهل فيه خطر عليهما

يجب متابعة الضغط والزلال بعد الولاده مباشرة حتى يختفى تماما هذا مرض اسمه تسمم الحمل ومن المهم مراقبه المريضه جيدا بعد الولاده حتى يختفي الضغط

سؤال من أنثى

في الحمل والولادة

ماهو سبب ارتفاع ضغط الدم المفاجئ بعد الولادة

تعاني بعض النساء من ارتفاع في ضغط الدم بعد الولادة وظهور البروتين في البول وهذا ما يسمى تسمم ما بعد الولادة، وتظهر هذه الحالة في معظم الأحوال خلال 48 ساعة من الولادة ولكن قد تتطور الحالة حتى بعد 6 أسابيع من بعد الولادة. وتجدر الإشارة أنه يجب تلقي العلاج بشكل فوري تحت إشراف الطبيب المختص لتجنب أي مضاعفات خطيرة غير مرغوبة أهمها تطور حصول النوبات، كما يجب العلم أنه يوجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم بشكل مفاجئ بعد الولادة ومن هذه الأسباب:

  • ارتفاع ضغط الدم خلال الحمل خاصة بعد الأسبوع 20 في الحمل.
  • السمنة.
  • ولادة توائم.
  • الإصابة بارتفاع ضغط الدم المزمن.
  • الإصابة بمرض السكري.
  • التاريخ العائلي لارتفاع ضغط الدم.
  • العمر أقل من 20 أو أكبر من 40 سنة.

ينصح بضرورة مراجعة الطبيب في حال ملاحظة حصول ارتفاع في ضغط الدم في أي وقت بعد الولادة من أجل تلقي العلاج المناسب لخفض ضغط الدم ولمنع والوقاية من حصول النوبات.

للمزيد:

المرجع:

سؤال من ذكر

في الحمل والولادة

متى يمكن للنساء التوجه للتخدير في حالات الولادة الطبيعية

هناك العديد من الحالات نذكر منها : - تسمم الحمل في المرحلة قبل حدوث التشنجات . - ارتفاع الضغط في الحمل. - الولادة الطبيعية للطفل المقعدي او التوأم. - محاولة تحفيز الولادة الطبيعية لفترة طويلة . - بناء على طلب المريضة. - وجود مرض في القلب خاصة في حالة وجود اعراض . - وجود امراض في الجهاز التنفسي . - امراض تتعلق في الدماغ والاوعية الدموية . - طفل غير طبيعي او جنين متوفي داخل رحم الام . - انقباضات رحمية غير متناسقة.

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية

5000 طبيب

يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

ذات صلة :
الشمندر وفوائده لارتفاع ضغط الدم ارتفاع ضغط الدم وأسبابه ما هو مرض ارتفاع ضغط الدم

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

5 USD فقط

ابدأ الان ابدأ الان ابدأ الان