نزف تحت العنكبوتية | Subarachnoid hemorrhage

نزف تحت العنكبوتية

ما هو نزف تحت العنكبوتية

نزف تحت العنكبوتية هو فرط الانصباب الدموي في الفراغ التحت عنكبوتي ( الفراغ الواقع تحت الطبقة العنكبوتية وفوق طبقة الام الحنون المحيطة بالدماغ ويمتليء بالسائل النخاعي ) ويُمثل نصف حالات النزيف الداخل قحفي(الجمجمي) و الغير متأثر بالتعرض للصدمات .
ينتج نزيف تحت العنكبوتية عن عوامل مجهولة وأخرى تم تحديدها كالتالي : - اضطرابات الدم . - استخدام مُضادات تخثر الدم . - النزيف من ام الدم المخية ( الاضطراب الناجم عن ضعف جدار الشريان او الوريد الدماغي الذي يتسبب بدوره في تمدد الوعاء الدموي ) . - النزيف من التشوه الشرياني الوريدي . * تتعدد عوامل الخطر للاصابة بنزيف تحت العنكبوتية كارتفاع ضغط الدم , التدخين , التاريخ المرضي للاصابة بالداء الكلوي الكيسي , خلل التنسج العضلي الليفي والتاريخ العائلي للاصابة بام الدم ) .
- الصداع الشديد الذي يظهر بشكل مفاجيء ويشتد بالقرب من العنق والرأس . - نقص الوعي . - الرهاب الضوئي . - الآم العضلات . - خدران اجزاء مختلفة من الجسم . - النوبات الاختلاجية . - تيبس العنق . - اضطرابات الرؤية . - الغثيان والتقيؤ . - تبدل الشخصية والمزاج . - تدلي جفن العين . - اختلاف حجم بؤبؤ العين .
يعتمد تشخيص النزيف تحت العنكبوتية على الفحص السريري والكشف عن العلامات المرتبطة به اضافة الى عدد من الاجراءات الطبية ومنها : - التصوير المقطعي المحوسب ( CT ) الفوري للدماغ . - البزل القطني ( سحب السائل النخاعي المحيط بالدماغ والحبل العصبي لفحصه مخبرياً ) . - تصوير الاوعية الدموية في الدماغ . - تصوير دوبلر بالموجات الفوق صوتية لداخل القحف للكشف عن تدفق الدم في الشرايين الدماغية .
قد يشمل علاج النزيف تحت العنكبوتية عدد من التدابير التي تهدف الى السيطرة مُسبب النزيف , التخفيف من حدة الاعراض والحد من المُضاعفات الشديدة كما في التلف الدماغي الدائم ومنها : - التدخل الجراحي للتخلص من تجمع الدم او تخفيف الضغط الدماغي عند ارتباط النزيف بالتعرض لصدمة . - تصحيح ام الدم بخلق فجوة في الجمجمة لاغلاق ام الدم . - وضع لفافة داخل ام الدم لتقليل فرصة النزيف الدموي . - العقاقير الدوائية للسيطرة على ضغط الدم . - العقاقير الدوائية المُسكنة للألم والمُضادة للقلق . - العقاقير الدوائية لعلاج النوبات الاختلاجية . - المُلينات المعوية للحد من الاجهاد أثناء التبرز .
يُعد التشخيص والعلاج المُبكرين لأم الدم وسيلة وقائية للاصابة بالنزيف التحت عنكبوتي .
- الاستسقاء الدماغي . - تكرار النزيف . - النزيف الدماغي الداخلي . - النزيف الداخل بطيني . - زيادة الضغط الداخل قحفي . - اختلال انقباض البطين الأيسر . - الافقار الدماغي بالتشنج الوعائي .
يعتمد مآل الاصابة بالنزيف تحت العنكبوتية على عدد من العوامل كموقع وكمية النزيف والمُضاعفات الناجمة عنه , كما تبلغ نسبة الوفاة خلال 24 ساعة من حدوث النزيف 25 % بتوافر الرعاية الطبية او عدمها .
1. Subarachnoid hemorrhage , www.emedicine.medscape.com Available at : Subarachnoid Hemorrhage: Practice Essentials, Background, Pathophysiology , Accessed at : 17/03/2013 2. Subarachnoid hemorrhage , www.ncbi.nlm.nih.gov Available at : http://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmedhealth/PMH0001720/ , Accessed at : 17/03/2013 .

الكلمات مفتاحية

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بالأمراض العصبية

سؤال من ذكر سنة 43

في الأمراض العصبية

بؤرة مرتفعة الاشارة بتكنيك الفلير في المادة البيضاء جوار البطين الجانبي الأيسر لها مسار عامودي على البطين الجانبي الأيسر ماتفسير...

نرجو رفع صور اشعة الرنين على الموقع لان التقرير يشير ان اللشعة قد تكون فى حدود الطبيعي وتحتاج الى استكمال فحص حالة المريض بالفحص السريرى والفحوصات المعملية

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان

مصطلحات طبية مرتبطة بالأمراض العصبية

أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بالأمراض العصبية