الحمل بعد سن الأربعين؛ هل من مخاطر جديدة؟

الحمل بعد سن الأربعين؛ هل من مخاطر جديدة؟
أخبار الطبي-عمّان
- من المعروف سابقاً أنّ الحمل بعد سن الأربعين قد يزيد من بعض المخاطر على الأم أو الجنين, فالانجاب بعد سن الاربعين تزداد فيه احتمالات ولادة اطفال بعيوب بالكروموسومات أو خلقية (مثل متلازمه داون) وكذلك تزيد نسبة حدوث مضاعفات أثناء الحمل، مثل ارتفاع ضغط الدم، أو تسمم الحمل أو سكري حمل أو اجهاض، أو حدوث ولادة مبكرة.
- دراسة جديدة تُظهر أنّ النساء اللواتي يحملن بعد سن الأربعين قد يكون لديهنّ فرصة أكبر للإصابة بالسكتة الدماغية النزفية (hemorrhagic type of stroke).

ما هي السكتة الدماغية؟

حالة تحدث عندما لا تكفي امدادات الدم لتوفير الكمية الكافية من الأكسجين و الجلوكوز إلى خلايا الدماغ؛ مما يتسبب بموت بعض خلايا الدماغ و تكون السكتة نزفية أي عندما يتمزق أحد الشرايين وينتج عن ذلك نزيف في الدماغ.
 
- الدراسة:
  • استعرض الباحثون بيانات أكثر من 72,000 امرأة تتراوح أعمارهنّ بين 50 و 79 سنة.
  • ركز الباحثون على أكثر من 3,300 من النساء اللواتي تم الحمل لديهنّ بعد سن الأربعين. نظر الباحثون في معدلات الإصابة بالسكتة الدماغية والنوبات القلبية والوفاة من أمراض القلب والأوعية الدموية على مدى السنوات الـ 12 المقبلة، ومن ثم قارنوها مع النساء اللواتي تم لديهنّ الحمل في سن مبكرة.
- النتائج:
  • ذكر واضعو الدراسة أنّ السكتة الدماغية النزفية أكثر احتمالا لأن تحدث في النساء اللواتي تم لديهن الحمل بعد سن الأربعين بمقدار 60%.
  • ظلّت النتائج ثابتة حتى بعد الأخذ في عين الاعتبار العمر والعرق، الإصابة بقصور القلب الاحتقاني، وارتفاع ضغط الدم وغيرها من العوامل التي قد تعزز خطر السكتة الدماغية.
- تخطيط النساء للحمل في وقت متأخر من الحياة كسن الأربعين يجب أن يكون مبنياً على معرفة تامة بكل هذه المخاطر وما إن تم الحمل في هذا العمر الحرج يجب المراقبة بعناية لوقت لاحق من الولادة.
 
اقرأ أيضاً:
المصدر:

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

يتألف طاقم الطبي من مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من أطباء، صيادلة وأخصائيي تغذية. يتم كتابة المحتوى الطبي في الموقع من قبل متخصصين ذوي كفاءات ومؤهلات طبية مناسبة تمكنهم من الإلمام بالمواضيع المطلوبة منهم، كل وفق اختصاصه. ويجري الإشراف على محتوى موقع الطبي من قبل فريق التحرير في الموقع الذي يتألف من مجموعة من الأطباء والصيادلة الذين يعتمدون مصادر طبية موثوقة في تدقيق المعلومات واعتمادها ونشرها. يشرف فريق من الصيادلة المؤهلين على كتابة وتحرير موسوعة الأدوية. يقوم على خدمات الاستشارات الطبية والإجابة عن أسئلة المرضى فريق من الأطباء الموثوقين والمتخصصين الحاصلين على شهادات مزاولة معتمدة، يشرف عليهم فريق مختص يعمل على تقييم الاستشارات والإجابات الطبية المقدمة للمستخدمين وضبط جودتها.

الكلمات مفتاحية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بالحمل والولادة
ذات صلة :
رائحة الفم الكريهة عند الأطفال هرمون البرولاكتين عند الرجال علاج رائحة الفم الكريهة

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان