أخبار الطبي. معظم الأشخاص يسمعون عن سرطان الفم بشكل قليل, على الرغم من أنه يقتل سنوياً عدد أكبر من الأشخاص مقارنة مع عدد الأشخاص الذين يموتون بسبب سرطان الخصية وسرطان عنق الرحم معاً.
  ارتفعت عدد حالات الإصابة الجديدة في المملكة المتحدة بنسبة 40 ٪ في السنوات العشرة الماضية.  ويتم تشخيص  حوالي5000 شخصاً بهذا المرض سنوياً ، و يموت تقريباً 1800 شخص منه.

   تم كشف حوالي 70 ٪ من سرطانات الفم في مراحل متأخرة من المرض وذلك لسوء الحظ , عندما يكون من الصعب علاجه. إذا تم اكتشاف المرض في وقت مبكر, تكون معدلات البقاء على قيد الحياة مرتفعة (90%), ولهذا السبب فإن الزيارات المنتظمة لطبيب الأسنان مهمة.

عوامل الخطر:
 تجنب عوامل الخطر هي أفضل طريقة لمنع نفسك من الإصابة بسرطان الفم.

- التدخين: وهذا العامل الخطر الأول لسرطان الفم.  يساعد اللعاب في فمك على زيادة الخطر للإصابة بالمرض .

- الكحول : يساعد الكحول على امتصاص الدخان في الفم, لذا شرب الكحول أثناء التدخين يزيد من خطر الإصابة بسرطان الفم. إذا كنت من اللذين يكثرون في التدخين والشرب, فأنت 30 مرة أكثر عرضة للإصابة به.

- مضغ التبغ : مستحضر بان (جوز الأريكا و الجوتكا) يشكلون خطراً مثل تدخين التبغ؛ إن لم يكن أكثر.

- فيروس الورم الحليمي البشري : يعتقدون الخبراء بأن هذا الفيروس – الذي ينتقل أثناء ممارسة الجنس عن طريق الفم يمكن أن يتفوق على الكحول والتدخين كسبب رئيسي لسرطان الفم.


- أمراض اللثة  وجدت أبحاث حديثة في الولايات المتحدة أن الأشخاص اللذين يعانون من أمراض اللثة المزمنة تزيد عندهم مخاطر الإصابة بسرطانات الفم والرقبة.

- النظام الغذائي : يرتبط النظام الغذائي السيء والضعيف مع مايصل إلى 15% من حالات سرطان الفم. تساعد الفواكه والخضروات والبيض والسمك على خفض نسبة خطر الإصابة به.

بعض الكور الصغيرة تحت الابط بحرقان مع وجع وأحيانا احمرار ماهى

العلامات التحذيرية من سرطان الفم، تشمل:


* التقرحات التي لا تلتئم خلال 3 أسابيع.

* بقع حمراء وبيضاء في الفم.

* أي تغيرات غير عادية, الكتل والتورمات والإنتفاخات في الفم (تكون غير مؤلمة).

 ينبغي دائماً التحقق والفحص من هذه الأعراض عند طبيب الأسنان.الفحوصات المنتظمة للأسنان, قد يلتقط المرض في مراحله المبكرة قبل أن تكون حتى على علم بوجودها.

المصدر: .health.lifestyle.yahoo

خمسة عشرعرض من أعراض السرطان تتجاهلها النساء