أخبار الطبي. ثبت مؤخراً ارتباط العقار الدوائي (السيروليماس Sirolimus) المستخدم في حالات زراعة عضو أو نسيج للحد من رفض الجسم لهذا لعضو أو النسيج بخصائص مُضداة للأورام، وعلى الرغم من عدم بدء استخدامه كعقار مُضاد للأورام الا أنه ثبت أن اضافة عصير الجريب فروت يُعزز من خصائصه المُضادة للأورام وبالتالي جعله خياراً مُلائماً لعلاج الأورام.

اكدت دراسة حديثة تمت في جامعة شيكاغو أن المرضى الذين يعتمدون على عقار السيروليماس يكتسبون فوائده المُضادة للأورام بشكل أكبر وبُمعدل ثلاث مرات في حال شربهم لكوب واحد من الجريب فروت بشكل يومي وبالتزامن مع تناول الدواء مُقارنة مع اولئك الذين يعتمدون العقار الطبي لوحده.

خضع ما يُقارب 138 مريضاً مُصاباً بنمط ورمي غير قابل للشفاء وتم تصنيفهم الى ثلاث مجموعات: الأولى تعتمد على السيورليماس فقط، الثانية تعتمد السيروليماس مع الكيتوكونازول (العقار المُثبط لأيض الدواء) و المجموعة الأخيرة تعتمد السيروليماس مع عصير الجريب فروت.

تم اعطاء السيروليماس بجرعات صغيرة في بداية الدراسة ومن ثم زيادة الجرعة بشكل تدريجي لتحديد المقدار المطلوب من العقار واللازم لتحقيق الفعاليّة المطلوبة.

أثبتت نتائج الدراسة ان شرب 8 أونصات من عصير الجريب فروت يومياً يُعزز من تركيز السيروليماس بمقدار 350 %، وثبت زيادة المفعول لدى المجموعة الثانية التي تناولت السيروليماس مع الكيتوكونازول ليزداد مُعدله الى 500 %، ولكون الجُرعة الموصى بها من السيروليماس لا تتعدى 90 مغ يومياً فانها تتناقص الى 35-25 مغ في حال شرب عصير الجريب فروت و 16 مغ في حال تناوله مع الكيتوكونازول.

هل الكيس الدهني هو الورم الشحمي الدهني؟

أكد العُلماء أن تناقص جرعة السيروليماس يُقلل من الآثار الجانبية للدواء كالاسهال وغيرها من الأعراض الهضمية والتي يشيع ظهورها في حال تناول الجُرعات التي تزيد عن 45 مغ يومياً، وعلى الرغم من فاعلية الكيتوكونازول الا ان العُلماء يُفضلون البديل الطبيعي (الجريب فروت) الذي ثبت تأثيره في ابطاء أيض العقار الطبي المُعالج للأورام وذلك بتثبيط افراز الأنزيمات من الخلايا المُبطنة للأمعاء.

المصدر: fox news