أخبار الطبي. تشير دراسة جديدة على الفئران إلى أن مادة الكافيين والتمرينات الرياضية قد تخفض مخاطر الاصابة بسرطان الجلد الناجم عن التعرض لأشعة الشمس.

يقول الباحثون أنه يمكن الاستفادة من هذ النتيجة على البشرة أيضا، كما يتوقع أن تتم الاستفادة من هذه التركيبة (الكافيين والتمارين) في العلاج.

كما وجد الابحثون أيضا علاقة بين الدهون ونمو الأورام، والكافيين والتمارين الرياضية لا تمنع فقط سرطان الجلد، بل تقلل أيضا من الالتهابات المصاحبة لعدد من السرطانات المرتبطة بالسمنة.

وقد قام الباحثون بتعريض الفئرات للأشعة فوق البنفسجية ب، المسسبة لسرطان الجلد. ثم قاموا بتوزيع لبفئران إلى أربع مجموعات.

المجموعة الأولى أسقيت ماء صافيا ولم تمارس تمارين، والمجموعة الثانية أسقيت ماء مع كافيين ولم تمارس التمارين، المجموعة الثالثة مارست التمارين (على عجل التمارين) وأسقيت ماء، والمجموعة الرابعة أسقيت ماء مع كافيين كما مارست التمرينات.

بعض الكور الصغيرة تحت الابط بحرقان مع وجع وأحيانا احمرار ماهى

وبعد 14 أسبوعا من العلاج وجد أن أورام الجلد أقل بنسبة 62% في المجموعة  الرابعة مقارنة مع المجموعة الأولى. كما انخفضت أحجام هذه الأورام بنسبة 85% مقارنة بالمجموعة الأولى.

كما أظهرت النتائج أن الكافيين أو التمرينات وحدهما أيضا لهما آثار إيجابية، ولكن بدرجة أقل مقارنة مع دمج الكافيين وممارسة الرياضة مع بعضهما.

وفي مجموعة أخرى من التجارب، قام الباحثون بتغذية الفئران على طعام غني بالدهون، ثم درسوا تأثير العلاج بالكافيين مع أو بدون ممارسة التمارين. فوجد العلماء أن المجموعة التي تلقت الكافيين مع ممارسة التمارين أظهرت انخفاض كبير في الدهون وانخفاض أكثر من 90% في مستويات علامات الالتهابات. كما انخفضت أيضا نسبة الإصابة وحجم السرطان.

ويشير الباحثون إلى ارتباط الالتهابات والدهون والسرطان. فالأنسجة الدهنية تفرز مركبات الالتهابات، لذا فإن دهون أقل تعني التهاب أقل. كما ربط العلماء بين الالتهابات وزيادة خطر الإصابة بسرطان الجلد.

كيفية علاج الأورام السرطانية بالأشعة

المصدر:Medical News Today