أخبار الطبي. اثبتت دراسة حديثة وجود علاقة عكسية قوية بين تناول القهوة التي تحتوي على الكافيين والوفاة بسبب سرطان الفم والبلعوم.

وقال الباحثون ان الاشخاص الذين يشربون اكثر من اربع اكواب من القهوة التي تحتوي على الكافيين يوميا كانوا اقل احتمالا بمقدار النصف للوفاة بسبب هذه الامراض التي عادة تكون مميتة مقارنة بالاشخاص الذين لم يشربوا القهوة.

واقترحت دراسات سابقة ان شرب القهوة مرتبط بانخفاض احتمال الاصابة بسرطان الفم او البلعوم , وقام الباحثون بفحص الرابط بين القهوة التي تحتوي على الكافيين والقهوة الخالية من الكافيين و شرب الشاي مع الاصابة بسرطان الفم المميت.

وشملت الدراسة 968,432 رجل وامرأة والذين لم يكونوا مصابين بسرطان الفم في بداية الدراسة , فقد حصلت 868 وفاة بسبب سرطان الفم خلال 26 عام من المتابعة. ووجد الباحثون ان تناول اكثر من اربعة اكواب من القهوة التي تحتوي على الكافيين يوميا كان مرتبط باحتمال وفاة أقل  بسبب سرطان الفم  بنسبة 49% مقارنة بالاشخاص الذين لا يشربون القهوة بشكل دائم.

هل الكيس الدهني هو الورم الشحمي الدهني؟

ووجد الباحثون وجود رابط بين الجرعة والتأثير حيث انه تم ملاحظة اختلاف التأثير مع كل كوب زيادة يتم شربه يوميا. وكان الرابط مستقل عن الجنس وحالة التدخين وشرب الكحول. وكان هناك اقتراح مماثل لشرب كوبين من القهوة الخالية من الكافيين ولكنها لم تكن واضحة ولم يجد الباحثون اي رابط مع شرب الشاي.

وقال الباحثون ان القهوة هي واحدة من اكثر المشروبات انتشارا عالميا وتحتوي على العديد من مضادات الاكسدة ومتعدد الفينول والمركبات الاخرى النشطة حيويا والتي قد تساعد ضد تطور وتقدم الاصابة بسرطان الفم. 

الجوانب النفسية والسلوكية في الرعاية التلطيفية

المصدر: Since daily Health News