أخبار الطبي. أثبتت دراسة اوروبية ان تناول كميات متوسطة من الاطعمه المكونة من المركب النباتي ( الفلافونويد ) تقلل من فرصة اصابة السيدات دون الرجال بسرطان المعدة , حيث اكد الباحثون ان السيدة التي يزيد استهلاكها لهذا المركب تتناقص فرصة اصابتها بسرطان المعدة بمعدل النصف مقارنة بغيرهم وخاصة في حال اقتران النظام الغذائي الغني بالفلافونويد بالاستهلاك المُعتدل للحوم الحمراء والمُعالجة .

يتواجد الفلافونويد في العديد من المصادر الغذائية كالفاكهه , الخضراوات , الحبوب الكاملة , الجوز , البقوليات وغيرها من المنتجات المُكون منه كالشاي و الشوكولاته .

لاتمام الدراسة تتبع الباحثون لأكثرمن 500.000 مُشارك في دراسة سابقة من الذكور والاناث وتراوحت أعمارهم بين 35 و 70 عاماً وكانوا جزءاً من الدراسة لمدة 11 عاماً , وتم تسجيل 683 حالة اصابة بسرطان المعدة ظهرت 288 حالة عند السيدات , كما تم تحليل  للنظام الغذائي للمشاركين في الدراسة والتركيز على استهلاكهم من الفلافونويد لربطه بخطر الاصابة بسرطان المعدة .

ثبت ومن خلال الدراسة ان السيدات اللواتي يستهلكن 580 مغ من الفلافونويد يومياً تتناقص فرصة اصابتهم بسرطان المعدة بنسبة 51 % مُقارنة بالسيدات اللواتي لا يستهلكن أكثر من 200 مغ يومياً وتم ربط خطر الاصابة بعدد من العوامل الاخرى كالتدخين , الكحول , كمية اللحوم الحمراء والمُعالجة التي تتناولها السيدة واصابتها بالسُمنة . 

بعض الكور الصغيرة تحت الابط بحرقان مع وجع وأحيانا احمرار ماهى

المصدر: Reuters