أخبار الطبي. اظهرت دراسة حديثة ان الاصابة بسرطان الجلد غير الميلانيني تحدث عادة بعد اجراء زراعة البنكرياس, وخاصة الاشخاص الذين لديهم تاريخ للاصابة بسرطان الجلد.

وتضمنت الدراسة 216 مريض الذين اجريت لهم زراعة للبنكرياس وتم تقييمهم بعد اجراء عملية الزراعة بسنتين وخمس سنوات و 10 سنوات لتقييم الاصابة وعبء الورم وعوامل الاصابة بسرطان الجلد.

ووجد الباحثون ان الاصابة باي من انواع سرطان الجلد كان بنسبة 4.7% بعد سنتين من اجراء الزراعة, وبنسبة 12.7% بعد خمس سنوات وبنسبة 19.6% بعد 10 سنوات.

وكان احتمال الاصابة بسرطان الخلايا الوسفية كان بنسبة 2.8% بعد سنتين من اجراء الزراعة وبنسبة 7.8% بعد خمس سنوات وبنسبة 17.4% بعد 10 سنوات. وبعد سنتين كانت الاصابة بسرطان الخلايا الوسفية الثانوية بنسبة 56% و الاصابة بسرطان الخلايا القاعدية بنسبة 36%.

وكان المتوقع الوحيد للاصابة بسرطان الجلد هو عمر المرضى و تاريخ الاصابة بسرطان الجلد قبل اجراء زراعة البنكرياس.

هل الكيس الدهني هو الورم الشحمي الدهني؟

وقال الباحثون انه مع زيادة احتمال الاصابة بسرطان الجلد بعد اجراء زراعة البنكرياس فان اجراء المقاييس الحامية والمخففة يعتبر مهما. حيث ان التقييم المتكرر للمرضى الخاضعين لزراعة بنكرياس من قبل اخصائيي رعاية صحية مدربون على تقييم امراض الجلد مهم في التقليل من اثار الاصابة بسرطان الجلد غير الميلانيني والتي من السهل علاجها في المراحل الاولية من المرض.

المصدر: Reuters

أعراض سرطان الثدي