أخبار الطبي. استخدم علماء بريطانيون  تقنية مكافحة الألغام الأرضية  لتطوير نظام جديد لفحص  سرطان الثدي والتي يمكن  بها الكشف عن علامات المرض في غضون ثمانية  ثوان.

قال العلماء هذا  النظام ، يدعى  MARIA ، هو أكثر أمنا وسرعة  وأكثر راحة من التصوير الشعاعي للثدي ، والطريقة هذه الآن هي الأكثر استخداما  في المملكة المتحدة.

يمكن استخدام النظام الجديد لفحص الثدي على النساء من جميع الفئات العمرية ، وسيسمح  لهم في الفحص داخل العيادات الجراحية GP الخاصة بهم .  يقول  الباحثون الذين هم وراء نظام  MARIA بأنهم يأملون في جعل فحص سرطان الثدي "طبيعيا مثل فحص الأسنان أو فحص العين".

تستند هذه التقنية  نظام MARIA على نظام  الرادار المتقدم في البداية للكشف عن الألغام الأرضية غير المعدنية ، ويستخدم أمواج الصوتية ثلاثية الأبعاد  3D لتصوير الثدي في ثوان.

تم تطوير النظام من قبل Microma ، وهي الشركة التي بدأت في جامعة بريستول.

تدعى النساء في المملكة المتحدة فوق سن ال 50  للكشف عن سرطان الثدي كل ثلاث سنوات ، وذلك باستخدام التصوير الشعاعي للثدي ، والذي يستخدم جرعة منخفضة من الأشعة السينية. وإن لم تكن مؤلمة ، والتصوير الشعاعي للثدي يمكن أن يكون غير مريح  لأن الثدي  يضغط بين لوحات للأشعة السينية .  أما الأسلوب الجديد فعلى السيدة وضع الثدي فوق كوب من الخزف ، وبالتالي فإن الثدي لا يتعرض للضغط عليه .

تصوير الثدي بالأشعة السينية أيضا لا يعمل بشكل جيد في تصوير نسيج الثدي الأقل كثافة ، وهذا أكثر شيوعا في النساء الاصغر سنا واللواتي  لم  ينقطع الطمث عندهن .

هل الكيس الدهني هو الورم الشحمي الدهني؟

قال العلماء عندما أجري التصوير الجديد على نساء مصابات بسرطان الثدي فكانت النتيجة بالكشف عن الأورام بنسبة 80 بالمئة ،وهذه النتيجة أغلقت نسبة النجاح للتصوير الشعاعي للثدي ،وكان العلماء يتوقعون أن تكون النسبة 90 بالمئة .   

المرحلة الأخيرة من التجارب السريرية  كانت على النساء المشاركات في Frenchay مستشفى مركز رعاية الثدي في بريستول ، وكذلك مستشفى Southmead ، وأيضا في بريستول.

قال الدكتور مايك شير ، أخصائي سرطان الثدي في مستشفى Southmead : "نحن متحمسون جدا من هذا الأسلوب الجديد تماما لتصوير الثدي".

واضاف " ليس لهذه الطريقة عيوب مقارنة بالأسليب الحالية ،  مثل  تصوير الثدي بالأشعة والموجات فوق الصوتية والتصوير بالرنين المغناطيسي ، وهي سريعة وآمنة ومريحة ورخيصة ، وتنتج بالفعل صور جيدة ودقيقة ".

المصدر: yahoo

سرطانا القولون والمستقيم كيف  نتقي  شرهما