هل ينتقل فيروس كورونا للقطط والكلاب؟

هل ينتقل فيروس كورونا للقطط والكلاب؟

تم تسجيل إيجابية اختبار فيروس كورونا لأحد النمور في حديقة حيوان في نيويورك، كما تم تسجيل عدد من الحالات الإيجابية لبعض القطط الأليفة في الولايات المتحدة الأمريكية.

حيث أن فيروس كورونا الجديد الذي تسبب في الجائحة الحالية يُعتقد أنه نشأ في سوق للحيوانات الحية في مدينة ووهان في الصين، فقد تساءل البعض عما إذا كانوا بحاجة إلى القلق بشأن حيواناتهم الأليفة.

الخبر السار هو أن احتمال انتقال الفيروس من الحيوانات الأليفة للإنسان منخفض جدًا، وفقًا للمراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)، ولكن الخبر السيئ هو أنه يمكن أن يشكل الأشخاص المصابون بفيروس كورونا خطرًا طفيفًا على بعض الحيوانات، مثل القطط.

يقول الدكتور جون هاو، رئيس الجمعية الطبية البيطرية الأمريكية: "لم يكن هناك سوى عدد قليل من العدوى الحيوانية المعروفة في العالم بأسره".

وقال هاو: "هناك تقارير عن تسجيل حالات إيجابية لكلبين وعدد قليل من القطط في الصين." كما تم تشخيص عدد من القطط في الولايات المتحدة الأمريكية بالفيروس. وأضاف هاو أن جميع الحيوانات لديها أعراض طفيفة.

ويبدي هاو عدم اقتناعه بإصابة أحد الكلبين التي تم الإبلاغ عنهما في الولايات المتحدة حيث قال: "من المشكوك فيه أن الكلب كان مصابا بفيروس كورونا، حيث عادة ما يعاني الكلاب من مشاكل في الجهاز التنفسي العلوي، ومن السهل جدًا أن يلتقط الاختبار وجود فيروس كورونا في فم الكلب، ولكن هذا لا يعني بالضرورة أن الكلب قد أصيب بالفيروس، حيث يمكن أن يكون قد لعق الفيروس من أي فرد من أفراد الأسرة".

ويضيف هوا أن الكلب كان يعيش مع عائلة من أربعة أفراد في ولاية كارولينا الشمالية، وقد اعترف أحد أفراد الأسرة بأنه سمح للكلب باللعق من أطباق العائلة.

ووفقًا لتقارير إخبارية فقد كان اختبار ثلاثة من أفراد الأسرة إيجابيا، في حين كانت نتائج الإبنة، وقطة، وكلب آخر سلبية.

ومع ذلك، ليست جميع الحيوانات آمنة من الإصابة بفيروس كورونا، حيث تم تسجيل إصابة خمسة نمور وثلاثة أسود في حديقة حيوان برونكس في نيويورك بفيروس كورونا. وقال هاو إن الفهود لا يبدو أنهم عرضة للإصابة بالعدوى.

وقال هاو: "لا يوجد أي دليل حتى الآن على انتقال فيروس كورونا من أي حيوان أليف إلى البشر، لذلك لا يعد فيروس كورونا سببا للتخلي عن حيواناتك الأليفة".

على الرغم من أنه قد يكون من المريح معرفة أن الكلاب أو القطط لا يمكن أن تصيبك بالمرض، إلا أنه لا تزال هناك تدابير وقائية يجب عليك اتخاذها، خاصة إذا كنت مصابًا بفيروس كورونا.

من المهم اتباع إرشادات التباعد الاجتماعي، وفقا لنصائح مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، كما يجب إبقاء الكلب على بعد 6 أقدام من الأشخاص وعن أي حيوان آخر، كما يجب محاولة منع الكلب من التفاعل مع الآخرين أو مع الحيوانات.

يقول أيضا مركز السيطرة على الأمراض أنه من المثالي إبقاء القطط داخل المنزل لمنعها من التفاعل مع الآخرين أو مع الحيوانات الأخرى.

كيف تتخلص من الزكام في يوم؟ فأنا طالب ولدي غدا امتحان مهم في الكلية وأرغب في التخلص من الزكام بسرعة

ماذا لو قام شخص ما بمداعبة كلبك أو قطتك؟

يقول هاو إن شعر الحيوانات الأليفة يكون غالبا مساميًا ومن المحتمل أن يحتجز جزيئات الفيروس. هذا يعني أنه حتى إذا كان شخص ما لديه جزيئات فيروس على يده عندما لمس هذا الحيوان، فمن المحتمل أنك لن تصاب بالفيروس عن طريق مداعبة حيوانك أيضًا، ولكن من الأفضل أن تمسح المنطقة بالماء والصابون، أو تغسل حيوانك الأليف، إذا أمكن، وينصح هاو بعدم استخدام مطهرًا يدويًا يحتوي على الكحول على حيواناتك الأليفة، لأنها قد تلعقه.

إذا أصبت بفيروس كورونا، اطلب من أحد أفراد أسرتك تولي رعاية الحيوانات الأليفة، إذا أمكن، حسبما تنصح مراكز السيطرة على الأمراض، كما حاول تجنب الاتصال بحيوانك الأليف بقدر ما تستطيع. هذا يعني عدم وجود ملاعبة، أو التحاضن، أو مشاركة الطعام، أو الفراش مع حيوانك الأليف أثناء مرضك.

اقرا ايضاً :

أمراض السفر و كيفية الوقاية منها وعلاجها

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

يحمل محمد درجة دكتور في الصيدلة، بالإضافة إلى شهادة البورد الأمريكي في الصيدلة السريرية (BCPS)، والبورد الأمريكي في جودة الرعاية الصحية (CPHQ)، ويحمل خبرة في مجال العمل في الصيدليات العامة و المستشفيات، بالإضافة لخبرة في كتابة المحتوى الطبي، و الترجمة الطبية.

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بالامراض المعدية

سؤال من أنثى سنة

في الامراض المعدية

بسبب انتشار فيروس الكورونا هل يوجد بعض المحصنات لتفادي هذا الفيروس؟

لا يتوافر أي لُقاح مُضاد لفيروس كورونا الا أنه يُوصى باتباع الاجراءات الوقائية التالية : - غسل اليدين المتكرر بالماء والصابون . - تجنب لمس الأنف , الفم والعينين عند اتساخ اليدين . - تجنب الاتصال المباشر مع المُصابين بالعدوى أو مشاركتهم أدواتهم .

سؤال من ذكر سنة

في الامراض المعدية

هل يمكن ان تنتقل عدوى الحمى المالطية بين البشر

سؤال من أنثى سنة

في الامراض المعدية

كيف تنتقل الحصبه اﻻلماني

تنتقل الحصبة الألماني عن طريق العدوى بواسطة الرذاذ (أي استنشاق هواء يحتوي على فيروسات المرض) من الشخص المصاب إلي الشخص السليم وذلك عن طريق إفرازات الجهاز التنفسي مثل العطس أو مخاط الأنف تحدث العدوى، وفي حالة الجنين تنتقل إليه العدوى عن طريق المشيمة من أمه المصابة.
ذات صلة :
هل ينتقل فيروس الكورونا عن طريق الهواء؟ هل ينتقل فيروس كورونا عن طريق الاحذية والملابس؟ هل ينتقل فيروس كورونا عن طريق البعوض

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان